التناول الإعلامي لجائحة كورونا عبر مواقع الشبكات الاجتماعية و تأثيرها على الصورة الذهنية لأعضاء المهن الطبية و التمريض لدى الجمهور المصري

Other Title(s)

Media coverage of the pandemic Corona through social net-working sites and their impact on the mental image of the mem-bers of the medical profession and nursing among the Egyptian

Author

محمد، أميمة أحمد رمضان

Source

المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية و النوعية

Issue

Vol. 2020, Issue 14 (30 Nov. 2020), pp.429-494, 66 p.

Publisher

Benha University Faculty of Specific Education

Publication Date

2020-11-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

66

Main Subjects

Media and Communication

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى التعرف على الصورة الذهنية المتكونة لدى المبحوثين عن أعضاء المهن الطبية و هيئة التمريض خلال جائحة كورونا، والوقوف على مدى ثقة المبحوثين في المعلومات بر الشبكات الاجتماعية خلال أزمة جائحة كورونا، و استخدمت الباحثة المنهج الوصفي للتحقق من أهداف و فرضيات الدراسة، كما طبقت الدراسة على عينة بلغ قوامها 450 مفردة من الجمهور المصري، و تمثلت أدوات الدراسة في صحيفة استقصاء متضمنة مقياس للصورة الذهنية من إعداد (الباحثة)، و يتكون المقياس من (30) عبارة تنوعت بين الإيجابية و السلبية، وتوصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها: تصدر الصورة “الإيجابية" نحو أعضاء المهن الطبية و التمريض من خلال متابعة الجمهور المصري لدورهم عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، حيث جاءت في الترتيب الاول بنسبة مئوية بلغت (74.44% )، كما بينت الدراسة وجود علاقة ارتباطيه طردية دالة إحصائيا بين درجة ثقة المبحوثين في الشبكات الاجتماعية كمصدر للأخبار و الصورة الذهنية لديهم عن أعضاء المهن الطبية و التمريض، كما تبين وجود علاقة ارتباطيه طردية دالة إحصائيا بين درجة متابعة المبحوثين للشبكات الاجتماعية أثناء جائحة كورونا و الصورة الذهنية المتكونة لديهم عن أعضاء المهن الطبية و التمريض، كما ثبت وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المقيمين بالريف و المقيمين بالحضر في الصورة الذهنية المتكونة لديهم عن أعضاء المهن الطبية و التمريض.

American Psychological Association (APA)

محمد، أميمة أحمد رمضان. 2020. التناول الإعلامي لجائحة كورونا عبر مواقع الشبكات الاجتماعية و تأثيرها على الصورة الذهنية لأعضاء المهن الطبية و التمريض لدى الجمهور المصري. المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية و النوعية،مج. 2020، ع. 14، ص ص. 429-494.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1283537

Modern Language Association (MLA)

محمد، أميمة أحمد رمضان. التناول الإعلامي لجائحة كورونا عبر مواقع الشبكات الاجتماعية و تأثيرها على الصورة الذهنية لأعضاء المهن الطبية و التمريض لدى الجمهور المصري. المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية و النوعية ع. 14 (تشرين الثاني 2020)، ص ص. 429-494.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1283537

American Medical Association (AMA)

محمد، أميمة أحمد رمضان. التناول الإعلامي لجائحة كورونا عبر مواقع الشبكات الاجتماعية و تأثيرها على الصورة الذهنية لأعضاء المهن الطبية و التمريض لدى الجمهور المصري. المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية و النوعية. 2020. مج. 2020، ع. 14، ص ص. 429-494.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1283537

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1283537