القيم السائدة في الإعلان التلفزيوني في عصر الاقتصاد المعرفي

Other Title(s)

The prevailing values in child television advertising in the era of knowledge economy

Joint Authors

عيد، يوسف سيد محمود
شافعي، جهاد عبد اللاه
عبد الله، بركات عبد العزيز محمد

Source

مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية و النفسية

Issue

Vol. 14, Issue 12 (31 Dec. 2020), pp.63-96, 34 p.

Publisher

Fayoum University Faculty of Education

Publication Date

2020-12-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

34

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدف البحث الحالي إلى إلقاء الضوء على أبرز القيم السائدة في الإعلان التلفزيوني الموجهة للطفل في عصر الاقتصاد المعرفي، و أهم التأثيرات الإيجابية و السلبية للإعلان التلفزيوني وذلك من خلال التعرف إلي خصائص و أسس الاقتصاد المعرفي وقد عرض البحث لمفهوم القيم و أهميتها في حياة الطفل و مفهوم الإعلان و أهم خصائصه.

وتم الاعتماد علي المنهج الوصفي التحليلي.

وقد تم التوصل إلى عددا من النتائج و التي تشير إلى أن الإعلان التلفزيوني في عصر اقتصاد المعرفة تضمن العديد من القيم الإيجابية تمثلت غالبيتها في قيم السعادة و الحيوية و النشاط و النظافة و التعاون والتواصل الإيجابي و التنافس و إدارة الوقت، كما أن الإعلان التلفزيوني في عصر اقتصاد المعرفة يعمل على نشر الثقافة الاستهلاكية و استبدال المحلية بالعالمية و نشر بعض القيم السلبية كان أبرزها قيم الإسراف و التبذير و الطمع و الخداع و السخرية، و العنف، و السطحية و السفاهة، و التفاخر و المباهاة، و الاختلاط، و الترويج للمنتجات غير الصحية و غياب بعض القيم الأخلاقية

Abstract EN

The aim of the current research is to shed light on the most prominent values prevailing in television advertising aimed at children in the era of the knowledge economy, and the most important positive and negative effects of television advertising, by identifying the characteristics and foundations of the knowledge economy.

The research presented the concept of values and their importance in a child's life and the concept of advertising and its most important characteristics.

And it was relying on the descriptive analytical approach.

American Psychological Association (APA)

شافعي، جهاد عبد اللاه وعيد، يوسف سيد محمود وعبد الله، بركات عبد العزيز محمد. 2020. القيم السائدة في الإعلان التلفزيوني في عصر الاقتصاد المعرفي. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية و النفسية،مج. 14، ع. 12، ص ص. 63-96.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1283745

Modern Language Association (MLA)

شافعي، جهاد عبد اللاه....[و آخرون]. القيم السائدة في الإعلان التلفزيوني في عصر الاقتصاد المعرفي. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية و النفسية مج. 14، ع. 12 (كانون الأول 2020)، ص ص. 63-96.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1283745

American Medical Association (AMA)

شافعي، جهاد عبد اللاه وعيد، يوسف سيد محمود وعبد الله، بركات عبد العزيز محمد. القيم السائدة في الإعلان التلفزيوني في عصر الاقتصاد المعرفي. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية و النفسية. 2020. مج. 14، ع. 12، ص ص. 63-96.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1283745

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 92-96

Record ID

BIM-1283745