فاعلية توظيف عناصر التعلم الرقمية في تنمية مهارات استخدام محركات البحث الدلالية لدى طلاب الدراسات العليا

Joint Authors

محمد، الغريب زاهر إسماعيل
عبد الجواد، ميادة حسين حسن
الغول، ريهام محمد أحمد محمد

Source

مجلة كلية التربية بالمنصورة

Issue

Vol. 112, Issue 4 (31 Oct. 2020), pp.2034-2073, 40 p.

Publisher

Mansoura University Faculty of Education

Publication Date

2020-10-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

40

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

يتميز العصر الذي نعيش فيه بالتغير و التطور المستمر و السريع في مستحدثات تكنولوجيا التعليم، فقد تأثرت منظمات و هيئات المجتمع بذلك، و ظهرت بيئات تعليمية تعلميه تفاعلية جديدة للتعليم و التعلم تحتاج و بشكل كبير إلى تحديد و اختيار أنسب عناصر التعلم الرقمية التي تلاءم المحتوى الإلكتروني المقدم و خصائص المتعلمين و سياقاتهم، و البحث الحالي يهدف إلى دراسة فاعلية عناصر التعلم الرقمية في تنمية استخدام مهارات محركات البحث الدلاليةلدى طلاب الدراسات العليا.

حيث يشير "كوين" و "هوبس" Quinn & Hobbs (2000) إلى أن عناصر التعلم تساهم في تحسين التعلم عن بعد، فهى تعطى المادة التعليمية الصبغة العالمية بجعلها قابلة لإعادة الاستخدام في بيئات تعليمية أخرى، بالإضافة إلى احتواء عناصر التعلم على وسائط تعليمية متعددة مثل الصوت و الصورة و الألعاب التعليمية، و عن طريق عناصر التعلم المدعمة بتكنولوجيا الوسائط المتعددة أصبح بناء وحدات تعليمية سهل و مرن بالإضافة إلى الحيوية التي تعطيها عناصر التعلم للمحتوى سواء كان نص إلكتروني أو موقع إنترنت أو صورة أو برنامج جافا أو وسيط آخر.

و يرى "واجنر" (Wagner (2002 أن عناصر التعلم تزيد من قيمة المحتوى Increased Value Of Content، تحسن من مرونة المحتوى Improved Content Flexibility، تحسن من طرق التحديث Improved Updating، و تخصيص المحتوى Content Customization.

و يهدف استخدام عناصر التعلم إلى تقليل تكلفة تطوير التعليم الإلكتروني من خلال تعزيز إعادة الاستخدام لبناء المحتوى بشكل جديد، وتوفير مجموعات هائلة من المعارف و المعلومات التي يمكن تبادلها بين المنظمات و استخدامها لبناء دروس و مقررات كمكونات لتجميع وحدات تعليمية أكبر أو دورات كاملة وتوفير نظام تعاوني لتحسين التعليم و التعلم لتزويد المعلمين بمصادر للتعلم

American Psychological Association (APA)

عبد الجواد، ميادة حسين حسن ومحمد، الغريب زاهر إسماعيل والغول، ريهام محمد أحمد محمد. 2020. فاعلية توظيف عناصر التعلم الرقمية في تنمية مهارات استخدام محركات البحث الدلالية لدى طلاب الدراسات العليا. مجلة كلية التربية بالمنصورة،مج. 112، ع. 4، ص ص. 2034-2073.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1284043

Modern Language Association (MLA)

عبد الجواد، ميادة حسين حسن....[و آخرون]. فاعلية توظيف عناصر التعلم الرقمية في تنمية مهارات استخدام محركات البحث الدلالية لدى طلاب الدراسات العليا. مجلة كلية التربية بالمنصورة مج. 112، ع. 4 (تشرين الأول 2020)، ص ص. 2034-2073.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1284043

American Medical Association (AMA)

عبد الجواد، ميادة حسين حسن ومحمد، الغريب زاهر إسماعيل والغول، ريهام محمد أحمد محمد. فاعلية توظيف عناصر التعلم الرقمية في تنمية مهارات استخدام محركات البحث الدلالية لدى طلاب الدراسات العليا. مجلة كلية التربية بالمنصورة. 2020. مج. 112، ع. 4، ص ص. 2034-2073.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1284043

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1284043