متطلبات تطبيق نظام الساعات المعتمدة بالدراسات العليا بكلية التربية جامعة المنصورة

Time cited in Arcif : 
1

Joint Authors

عبد الحي، أسماء الهادي إبراهيم
أسماء فتحي عبد العزيز
حماد، علي عبد ربه حسين إسماعيل

Source

مجلة كلية التربية بالمنصورة

Issue

Vol. 112, Issue 2 (31 Oct. 2020), pp.180-210, 31 p.

Publisher

Mansoura University Faculty of Education

Publication Date

2020-10-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

31

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

إن اهتمام الدول و المجتمعات بالمستويات العليا من التعليم بدءا من التعليم الجامعي و انتهاء بأعلى الدرجات العلميه، و حرصا على تقديم هذه النوعيات و المستويات من التعليم بشكل جيد و ملائم لاحتياجات المجتمع و تطورات العصر، يعد مؤشرا دالا على وعى هذه الدول بأهمية العلم و المعرفة و ضرورته في ازدهار مجتمعها و نموه في عصر اقتصاد المعرفه.

في ظل المتغيرات العالميه المتسارعة و المتلاحقة و التى تسود العالم المعاصر في جميع المجالات؛ اصبح مستقبل التعليم العالى بوجه عام و الدراسات العليا على وجه الخصوص من المسائل التى تشغل بال العلماء و المسئولين و القائمين على الارتقاء بالبحث العلمي والوصول به الى اعلى مكانه، لما له من اهميه قصوى في تطوير و تقدم اى مجتمع ( أحمد، 2014، 454)، لأنه يهدف الى الاستغلال الامثل للإمكانيات و تجسيد الامال و الأحلام للأمم؛ مما يساعد في تجنب المشكلات و المخاطر و الكوارث التى تهدد المجتمع، وسيله لإعداد البشر و تزويدهم بالقدرات و المهارات اللازمة لمواجهة مشكلات الحاضر و تحديات المستقبل(القصبي، 2003، 445).

ولما كانت مصر متطلعة للتقدم و الرقي بالاعتماد على استغلال مواردها الذاتيه؛ سواء كانت هذه الموارد طبيعيه ام بشريه و بالشكل الذي يتلاءم مع مستوى التطلع، فإن خير وسيله للوصل الى هذا التقدم و الرقي تفعيل دور التعليم العالى بوجه عام و الدراسات العليا بوجه خاص لارتباطها الوثيق بالبحث العلمى من ناحية و بالتنمية الشامله في المجالات المختلفة من ناحية اخري، حيث تطوير الدراسات العليا سوف ينعكس ايجابيا على المجتمع سواء كانت بالتصدى العلمي المدروس لمشاكله او بالسعي نحو تقدمه و تطويره على اسس دائمة و فنيه( الحزب الوطنى الديمقراطى، 2003، 1 ).

American Psychological Association (APA)

أسماء فتحي عبد العزيز وحماد، علي عبد ربه حسين إسماعيل وعبد الحي، أسماء الهادي إبراهيم. 2020. متطلبات تطبيق نظام الساعات المعتمدة بالدراسات العليا بكلية التربية جامعة المنصورة. مجلة كلية التربية بالمنصورة،مج. 112، ع. 2، ص ص. 180-210.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1284086

Modern Language Association (MLA)

أسماء فتحي عبد العزيز....[و آخرون]. متطلبات تطبيق نظام الساعات المعتمدة بالدراسات العليا بكلية التربية جامعة المنصورة. مجلة كلية التربية بالمنصورة مج. 112، ع. 2 (تشرين الأول 2020)، ص ص. 180-210.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1284086

American Medical Association (AMA)

أسماء فتحي عبد العزيز وحماد، علي عبد ربه حسين إسماعيل وعبد الحي، أسماء الهادي إبراهيم. متطلبات تطبيق نظام الساعات المعتمدة بالدراسات العليا بكلية التربية جامعة المنصورة. مجلة كلية التربية بالمنصورة. 2020. مج. 112، ع. 2، ص ص. 180-210.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1284086

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1284086