تحديات العولمة المحاسبية في الجزائر

العناوين الأخرى

Challenges of accounting globalization in Algeria

المؤلفون المشاركون

بودربالة، سارة حدة
سكر، فاطمة الزهراء

المصدر

أبحاث اقتصادية معاصرة

العدد

المجلد 3، العدد 1 (31 مارس/آذار 2020)، ص ص. 88-97، 10ص.

الناشر

جامعة عمار ثليجي الأغواط كلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير

تاريخ النشر

2020-03-31

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

10

التخصصات الرئيسية

العلوم المالية و المحاسبية

الموضوعات

الملخص AR

تهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على ظاهرة العولمة المحاسبية و أهم العوامل التي دفعت إلى التوجه نحوها بصفة عامة، وفي الجزائر بصفة خاصة، و التي تأثرت بالعولمة المحاسبية، فكان نتاج ذلك إصدار النظام المحاسبي المالي الذي يتوافق مع معايير المحاسبة الدولية، و لتحقيق هذا الهدف اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، من خلال تقديم ماهية العولمة المحاسبية، و أهم انعكاسات المنظمات الدولية الاقتصادية و المحاسبية على عولمة المحاسبة، ثم أهم تحديات تطبيق النظام المحاسبي المالي في الجزائر باعتباره يندرج ضمن سياق العولمة المحاسبية، و قد خلصت الدراسة إلى أنه رغم مرور حوالي عشر سنوات من التطبيق إلا أنه لم يخل من الصعوبات في التطبيق و الممارسة نظرا لخصائص البيئة الجزائرية و التي ما تزال عاجزة عن توفير المناخ الملائم لتطبيق معايير المحاسبة الدولية بحذافيرها.

الملخص EN

This paper aims to shed light on the phenomena of accounting globalization and the most important factors that led to it in general, and in Algeria in particular because it has been influenced by accounting globalization, the result was the issuance of a financial accounting system that complies with international accounting standards.

To achieve this goal, the study relied on the descriptive approach, by providing definitions of globalization accounting, the most important implications of international economic and accounting organizations on accounting globalization.

Then, the most important challenges of applying the financial accounting system in Algeria as it falls within the context of accounting globalization.

The study concluded that despite the passage to the financial accounting system of about ten years of application, it has many difficulties in application and practice due to the characteristics of the Algerian environment, which is still unable to provide an appropriate climate for the application of international accounting standards.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

بودربالة، سارة حدة وسكر، فاطمة الزهراء. 2020. تحديات العولمة المحاسبية في الجزائر. أبحاث اقتصادية معاصرة،مج. 3، ع. 1، ص ص. 88-97.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1285671

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

بودربالة، سارة حدة وسكر، فاطمة الزهراء. تحديات العولمة المحاسبية في الجزائر. أبحاث اقتصادية معاصرة مج. 3، ع. 1 (آذار 2020)، ص ص. 88-97.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1285671

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

بودربالة، سارة حدة وسكر، فاطمة الزهراء. تحديات العولمة المحاسبية في الجزائر. أبحاث اقتصادية معاصرة. 2020. مج. 3، ع. 1، ص ص. 88-97.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1285671

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 96-97

رقم السجل

BIM-1285671