منطقة الريف المغربي و علاقتها بالسلطة المركزية

Other Title(s)

Moroccan Rif and its relationship to the central authority : socio-historical approach

Time cited in Arcif : 
1

Author

الرامي، إيمان

Source

مجلة قبس للدراسات الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 4, Issue 1 (30 Jun. 2020), pp.133-170, 38 p.

Publisher

University of Echahid Hamma Lakhdar-el-Oued

Publication Date

2020-06-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

38

Main Subjects

History and Geography

Topics

Abstract AR

لقد أعادت الاحتجاجات الاخيرة بمنطقة الريف العلاقة التاريخية بين هذا الأخير و السلطة المركزية إلى الواجهة، و يفهم ذلك من خلال استحضار المتظاهرين للتاريخ السياسي للمنطقة، عبر حركة بوشتى البغدادي أواخر القرن 19م التي استهدفت قبيلة بقيوة في يناير 1898 و يسمى هذا الحدث في الريف ب (عام أسوكاس ميك تشين إبقوين – أي العام الذي حلت فيه الكارثة بالبقويين) و حرب الريف فترة تشكل جمهورية الريف(1921- 1926) التي انتهت، بنفي زعيمها محمد بن عبد الكريم الخطابي الذي يمثل الغائب الحاضر في الذاكرة الريفية، ثم أحداث 1958-1959( تسمى هذه الأحداث في الريف بعام إقبارن، عام الخوذات، عام نتفاذيسث، عام نتاوريون) التي تلاها إصدار لظهير عسكري يقضي بجعل الحسيمة منطقة عسكرية، و اضطرابات 1984 ونعت الريفيين بنعوت قدحية ( الأوباش) في خطاب رسمي من طرف الملك الراحل الحسن الثاني، و كل هذه العناصر تعكس حالة التصدع بين المنطقة و السلطة المركزية المستمرة إلى اليوم التي لم يستطع عهد المصالحة محوها، و لا يختلف الريفيون في أن تجربة الانصاف و المصالحة لم تنجح في طي صفحة الريف على نحو يرقى لمستوى التصالح، إذ تم القفز على الذاكرة و التاريخ، وصولا إلى 2016 و اعتقال العديد من شباب الريف و التسبب في هجرة اخرين و اتهام الساكنة بالسعي للانفصال و " العمالة " للخارج التي ليست سوى مفاهيم مقابلة للمفهوم التاريخي الذي وصفت به المنطقة قبل الاستقلال ( منطقة السيبة)، ما يعني أن الممارسة الاحتجاجية الريفية هي أيضا قــد تـكـون ممارسة ذاكراتية هوياتية محكومة بأطر اجتماعية.

و هو ما لوحظ من خلال حضور العلم الأمازيغي( تامزغا) و علم جمهورية الريف(باندو نريف)، و اعتماد خطاب يقوم على أسس هوياتية محلية و جهوية: اللغة المشتركة ( تاريفيت)، العرق، و التاريخ الجماعي: محمد بن عبد الكريم الخطابي) و الشعارات التي رفعها المتظاهرون و التشبيهات التي أطلقوها مثل (أر مخزن أحكار، أعديس أوفيغا - في هذا النعت يتم تشبيه المخزن بالأفعى التي لا يمكن النجاة من شره)، بالإضافة إلى "مبايعة الاحتجاجات" إن هذا المعطى هو الذي يفسر، إلى حد كبير، الدافع و راء اختيار موضوع هذه الدراسة، إذ، يظهر أن التركيز على العامل التاريخي يكتسي أيضا، أهمية بالغة لفهم رهانات الاحتجاجات و الابتعاد عن التفسيرات ذات البعد الأحادي القائمة على التركيز على الأبعاد الاقتصادية و الاجتماعية فقط.

American Psychological Association (APA)

الرامي، إيمان. 2020. منطقة الريف المغربي و علاقتها بالسلطة المركزية. مجلة قبس للدراسات الإنسانية و الاجتماعية،مج. 4، ع. 1، ص ص. 133-170.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1285941

Modern Language Association (MLA)

الرامي، إيمان. منطقة الريف المغربي و علاقتها بالسلطة المركزية. مجلة قبس للدراسات الإنسانية و الاجتماعية مج. 4، ع. 1 (حزيران 2020)، ص ص. 133-170.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1285941

American Medical Association (AMA)

الرامي، إيمان. منطقة الريف المغربي و علاقتها بالسلطة المركزية. مجلة قبس للدراسات الإنسانية و الاجتماعية. 2020. مج. 4، ع. 1، ص ص. 133-170.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1285941

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1285941