استراتيجية التلقي في عينية أبي ذؤيب الهذلي

Other Title(s)

Receiving strategy in the eyes of Abu Dhuayb al-Hudhali

Joint Authors

الدليمي، نهى محمد عمر
الحياني، محمود خليف خضير عبيد

Source

مجلة أمارات في اللغة و الأدب و النقد

Issue

Vol. 4, Issue 2 (30 Sep. 2020), pp.39-68, 30 p.

Publisher

Hassiba Benbouali University of Chlef Faculty of Literature and Arts

Publication Date

2020-09-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

30

Main Subjects

Literature

Abstract AR

اشتغلت استراتيجية التلقي في عينية ابي ذؤيب الهذلي على اخضاعها لسلطة المتلقي التي اتخذت من السجل النصي و الاستراتيجية النصية، و كسر افق التوقع، و الفجوات، و الفراغات، و المنظورات، و السياقات، و المقامات، و التعليق الظاهراتي عناصرا و ادوات ساعدتنا في انتاج المعنى و الاقتراب منه عن طريق تفكيك الثيمات، و الحكايات في عينية ابي ذؤيب التي تجسدت في تجربة الموت ممثلة ظاهرة من ظواهر الحياة التي اغفل عنها الانسان، فاقانيم الحكايات الثلاثة في هذه القصيدة ارتكزت على ثنائياتقارن بها الشاعر بين حالتين متناقضتين، و لكن هذه الثنائيات ترتبط بمنطق جدلي يقوم على الحضور و الغياب، فحضور الموت يغيب قيمة الحياة، وقيمة الحياة تغيب الموت، مصورا الشاعر أن الدهر أو الموت لا يمكن أن يقهر؛ لأنه يتربص بالإنسان مثل الصياد المهار الذي يضع خططه المسبقة في اصطياد فريسته الغافل عن الموت، كاشفا الشاعر في نهاية القصيدة عن رغبته في أن تكون و فاة اولاده ليس بواسطة السم، إنما في المعركة أو الحرب التي يسجل الفارس فيها المجد، و الخلود، و السمو بوصفه اثرا باقيا يحارب الفناء عبر الزمان، و يتغلب على لعبة النسيان التي يحاول الموت أن يعززها عن طريق التغيب و الفناء.

American Psychological Association (APA)

الحياني، محمود خليف خضير عبيد والدليمي، نهى محمد عمر. 2020. استراتيجية التلقي في عينية أبي ذؤيب الهذلي. مجلة أمارات في اللغة و الأدب و النقد،مج. 4، ع. 2، ص ص. 39-68.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1286199

Modern Language Association (MLA)

الحياني، محمود خليف خضير عبيد والدليمي، نهى محمد عمر. استراتيجية التلقي في عينية أبي ذؤيب الهذلي. مجلة أمارات في اللغة و الأدب و النقد مج. 4، ع. 2 (أيلول 2020)، ص ص. 39-68.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1286199

American Medical Association (AMA)

الحياني، محمود خليف خضير عبيد والدليمي، نهى محمد عمر. استراتيجية التلقي في عينية أبي ذؤيب الهذلي. مجلة أمارات في اللغة و الأدب و النقد. 2020. مج. 4، ع. 2، ص ص. 39-68.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1286199

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1286199