تأثير القلق ببعديه (سمة و حالة)‎ في تحديد مستوى التعاطف لدى المعالج النفسي : دراسة ميدانية على عينة من المعالجين النفسانيين

Author

غماري، فوزية

Source

المرشد

Issue

Vol. 8, Issue 1 (s) (31 Dec. 2018), pp.37-50, 14 p.

Publisher

Université d'Alger 2 Abou El Kacem Saadallah Laboratoire de Psychométrie et Counselling

Publication Date

2018-12-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

14

Main Subjects

Social Sciences (Multidisciplinary)

Topics

Abstract AR

يمثل التعاطف شرط أساسي لممارسة العلاج النفسي باعتبار أن العلاقة المهنية التي تربط المعالج بالمريض هي علاقة إنسانية بالدرجة الأولى فقد يؤثر في المريض وقد يتأثر.

و لهذا يفترض أن يتمتع المعالج بالصحة النفسية و مستوى من الاتزان الانفعالي يسمح له بالتحكم في مستوى القلق الذي يخبره كغيره من أفراد المجتمع.

وعليه جاءت نتائج هذه الدراسة التي تمحورت حول مدى تأثير القلق على مستوى التعاطف لدى المعالجين النفسانيين لتؤكد وجود تأثير سمة القلق لدى المعالجين على مستوى التعاطف الكلي لديهم كما ثبت تأثير سمة القلق على بعد التعاطف الانفعالي المتمثل في الانزعاج الشخصي و بعد التعاطف المعرفي المتمثل في التخيل و القدرة على التقمص.

و بالمقابل لم تتأكد الفرضية الثانية حيث لم يثبت تأثير حالة القلق على مستوى تعاطف المعالجين النفسانيين

American Psychological Association (APA)

غماري، فوزية. 2018. تأثير القلق ببعديه (سمة و حالة) في تحديد مستوى التعاطف لدى المعالج النفسي : دراسة ميدانية على عينة من المعالجين النفسانيين. المرشد،مج. 8، ع. 1 (s)، ص ص. 37-50.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1286814

Modern Language Association (MLA)

غماري، فوزية. تأثير القلق ببعديه (سمة و حالة) في تحديد مستوى التعاطف لدى المعالج النفسي : دراسة ميدانية على عينة من المعالجين النفسانيين. المرشد مج. 8، ع. 1 (عدد خاص) (2018)، ص ص. 37-50.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1286814

American Medical Association (AMA)

غماري، فوزية. تأثير القلق ببعديه (سمة و حالة) في تحديد مستوى التعاطف لدى المعالج النفسي : دراسة ميدانية على عينة من المعالجين النفسانيين. المرشد. 2018. مج. 8، ع. 1 (s)، ص ص. 37-50.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1286814

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1286814