تأثير القلق ببعديه (سمة و حالة)‎ في تحديد مستوى التعاطف لدى المعالج النفسي : دراسة ميدانية على عينة من المعالجين النفسانيين

المؤلف

غماري، فوزية

المصدر

المرشد

العدد

المجلد 8، العدد 1 (s) (31 ديسمبر/كانون الأول 2018)، ص ص. 37-50، 14ص.

الناشر

جامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله مخبر القياس و الإرشاد النفسي

تاريخ النشر

2018-12-31

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

14

التخصصات الرئيسية

العلوم الاجتماعية (متداخلة التخصصات)

الموضوعات

الملخص AR

يمثل التعاطف شرط أساسي لممارسة العلاج النفسي باعتبار أن العلاقة المهنية التي تربط المعالج بالمريض هي علاقة إنسانية بالدرجة الأولى فقد يؤثر في المريض وقد يتأثر.

و لهذا يفترض أن يتمتع المعالج بالصحة النفسية و مستوى من الاتزان الانفعالي يسمح له بالتحكم في مستوى القلق الذي يخبره كغيره من أفراد المجتمع.

وعليه جاءت نتائج هذه الدراسة التي تمحورت حول مدى تأثير القلق على مستوى التعاطف لدى المعالجين النفسانيين لتؤكد وجود تأثير سمة القلق لدى المعالجين على مستوى التعاطف الكلي لديهم كما ثبت تأثير سمة القلق على بعد التعاطف الانفعالي المتمثل في الانزعاج الشخصي و بعد التعاطف المعرفي المتمثل في التخيل و القدرة على التقمص.

و بالمقابل لم تتأكد الفرضية الثانية حيث لم يثبت تأثير حالة القلق على مستوى تعاطف المعالجين النفسانيين

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

غماري، فوزية. 2018. تأثير القلق ببعديه (سمة و حالة) في تحديد مستوى التعاطف لدى المعالج النفسي : دراسة ميدانية على عينة من المعالجين النفسانيين. المرشد،مج. 8، ع. 1 (s)، ص ص. 37-50.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1286814

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

غماري، فوزية. تأثير القلق ببعديه (سمة و حالة) في تحديد مستوى التعاطف لدى المعالج النفسي : دراسة ميدانية على عينة من المعالجين النفسانيين. المرشد مج. 8، ع. 1 (عدد خاص) (2018)، ص ص. 37-50.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1286814

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

غماري، فوزية. تأثير القلق ببعديه (سمة و حالة) في تحديد مستوى التعاطف لدى المعالج النفسي : دراسة ميدانية على عينة من المعالجين النفسانيين. المرشد. 2018. مج. 8، ع. 1 (s)، ص ص. 37-50.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1286814

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1286814