(دور التويزة كممارسة سوسيوثقافية اقتصادية في تحقيق الإستقرار المجتمعي)‎ : "رؤية أنثروبولوجية" منطقة قورارة أنموذجا"

Joint Authors

شماخي، موسى إسماعيل
دوارة، أحمد

Source

مجلة حقائق للدراسات النفسية و الاجتماعية

Issue

Vol. 2018, Issue 9 (31 Mar. 2018), pp.261-269, 9 p.

Publisher

Ziane Achour University of Djelfa

Publication Date

2018-03-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

9

Main Subjects

Economics & Business Administration

Topics

Abstract AR

تميزت مجتمعاتنا المغاربية و مجتمعنا الجزائري خاصة بعديد القيم التي تميزه عن غيره من المجتمعات، هاته القيم ساهمت في بقائه و استمراره رغم تعرضه لعديد الإهتزازت عبر سائر الأزمنة، من خلال عديد الممارسات السوسيوثقافية و الإقتصادية التي تتماشى و خصوصيته.

إن الوضعية الإقتصادية الصعبة التي تمر بها بلادنا تدعوا إلى تضافر كل الجهود المؤدية إلى تحقيق التنمية فالإستقرار، و هو موضوع بحثنا " التويزة " التي تنبذ قيم الفردانية و تدحرها و تحث على ضرورة استبدالها بقيم الجماعة، حتى تتحقق المصلحة العامة، وذلك من خلال الإستغلال الضروري للموارد البشرية، و الإستفادة من الجميع كل حسب قدراته، "عضليا أو ماديا أو فكريا "، و هو ما يتجسد في منطقة قورارة " تيميمون "، من خلال " تويزة آفراك "، التي تساهم في فك العزلة عن السكان بنزع الرمال الغالقة للطرقات، دون انتظار للسلطات، و كذلك " التويزة المتعلقة بموسم الحصاد " و التي تؤدي إلى تقاسم المنتوج زمن الحصاد" كل حسب مساهمته، بالإضافة إلى " التويزة المتعلقة بحفر الفقاقير " التي تمول السكان بعصب الحياة " الماء "، و تزويج الشباب، و التويزة المتعلقة ببناء السكنات وغيرها من القيم الدالة على التكافل و التضامن الإجتماعي.

American Psychological Association (APA)

دوارة، أحمد وشماخي، موسى إسماعيل. 2018. (دور التويزة كممارسة سوسيوثقافية اقتصادية في تحقيق الإستقرار المجتمعي) : "رؤية أنثروبولوجية" منطقة قورارة أنموذجا". مجلة حقائق للدراسات النفسية و الاجتماعية،مج. 2018، ع. 9، ص ص. 261-269.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1287169

Modern Language Association (MLA)

دوارة، أحمد وشماخي، موسى إسماعيل. (دور التويزة كممارسة سوسيوثقافية اقتصادية في تحقيق الإستقرار المجتمعي) : "رؤية أنثروبولوجية" منطقة قورارة أنموذجا". مجلة حقائق للدراسات النفسية و الاجتماعية ع. 9 (2018)، ص ص. 261-269.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1287169

American Medical Association (AMA)

دوارة، أحمد وشماخي، موسى إسماعيل. (دور التويزة كممارسة سوسيوثقافية اقتصادية في تحقيق الإستقرار المجتمعي) : "رؤية أنثروبولوجية" منطقة قورارة أنموذجا". مجلة حقائق للدراسات النفسية و الاجتماعية. 2018. مج. 2018، ع. 9، ص ص. 261-269.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1287169

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1287169