الحوكمة و دورها في تحقيق الإصلاح الإداري في المؤسسات الليبية

العناوين الأخرى

Governance and its role in achieving administrative reform in Libyan institutions

المؤلفون المشاركون

ضو، صلاح عبد السلام
المصراتي، سالمة مفتاح محمد

المصدر

مجلة دراسات في الاقتصاد و إدارة الأعمال

العدد

المجلد 3، العدد 6 (31 ديسمبر/كانون الأول 2020)، ص ص. 50-69، 20ص.

الناشر

جامعة العربي التبسي

تاريخ النشر

2020-12-31

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

20

التخصصات الرئيسية

إدارة الأعمال

الموضوعات

الملخص AR

تواجه المؤسسات عند قيامها بالإصلاحات الإدارية تحديات داخلية و خارجية متنوعة، عند مواجهة هذه التحديات تبحث الحكومات عن نماذج جديدة للحكم و التي تبدأ بالإصلاح الإداري بهدف تعزيز الآداء الحكومي و تحسين النظام الإداري من خلال التقدم التكنولوجي و التحسينات و الابتكارات الإدارية، زاد الاهتمام بمفهوم الحوكمة لتحسين سير عمل المؤسسات، و لانها البنية الأساسية التي تعتمدها الدول النامية من أجل النهوض بالتنمية.

هدفت الدراسة إلي تقديم إطار نظري حول مفهوم الحوكمة و مكوناتها، و معرفة النواحي الايجابية لحوكمة المؤسسات، وكيفية الاستفادة منها من أجل تحسين جودة المؤسسات، بالإضافة إلى توضيح أهمية الحوكمة ودورها في تحقيق الإصلاح الإداري في المؤسسات الليبية.

إعتمدت الدراسة على المنهج الاستقرائي و الاستنباطي لعرض و تحليل الدراسات السابقة ذات العلاقة، وتوصلت إلى مجموعة من النتائج مثل: الإصلاح الإداري مسؤولية و هدف للجميع، لذلك فإن نشر التوعية من متطلبات الإعداد لهذه العملية و يؤدي إلى وعي المساهمين و المؤسسات بمبادئ الحوكمة، و أوصت الدراسة إلي ضرورة تحديد متطلبات الحوكمة و السعي لتطبيقها و العمل بموجبها في كافة المؤسسات و بما يتلاءم و البيئة المحيطة.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

ضو، صلاح عبد السلام والمصراتي، سالمة مفتاح محمد. 2020. الحوكمة و دورها في تحقيق الإصلاح الإداري في المؤسسات الليبية. مجلة دراسات في الاقتصاد و إدارة الأعمال،مج. 3، ع. 6، ص ص. 50-69.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1287394

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

ضو، صلاح عبد السلام والمصراتي، سالمة مفتاح محمد. الحوكمة و دورها في تحقيق الإصلاح الإداري في المؤسسات الليبية. مجلة دراسات في الاقتصاد و إدارة الأعمال مج. 3، ع. 6 (كانون الأول 2020)، ص ص. 50-69.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1287394

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

ضو، صلاح عبد السلام والمصراتي، سالمة مفتاح محمد. الحوكمة و دورها في تحقيق الإصلاح الإداري في المؤسسات الليبية. مجلة دراسات في الاقتصاد و إدارة الأعمال. 2020. مج. 3، ع. 6، ص ص. 50-69.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1287394

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1287394