الحوكمة و دورها في تحقيق الإصلاح الإداري في المؤسسات الليبية

Other Title(s)

Governance and its role in achieving administrative reform in Libyan institutions

Joint Authors

ضو، صلاح عبد السلام
المصراتي، سالمة مفتاح محمد

Source

مجلة دراسات في الاقتصاد و إدارة الأعمال

Issue

Vol. 3, Issue 6 (31 Dec. 2020), pp.50-69, 20 p.

Publisher

University Larbi Tebssi

Publication Date

2020-12-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

20

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

تواجه المؤسسات عند قيامها بالإصلاحات الإدارية تحديات داخلية و خارجية متنوعة، عند مواجهة هذه التحديات تبحث الحكومات عن نماذج جديدة للحكم و التي تبدأ بالإصلاح الإداري بهدف تعزيز الآداء الحكومي و تحسين النظام الإداري من خلال التقدم التكنولوجي و التحسينات و الابتكارات الإدارية، زاد الاهتمام بمفهوم الحوكمة لتحسين سير عمل المؤسسات، و لانها البنية الأساسية التي تعتمدها الدول النامية من أجل النهوض بالتنمية.

هدفت الدراسة إلي تقديم إطار نظري حول مفهوم الحوكمة و مكوناتها، و معرفة النواحي الايجابية لحوكمة المؤسسات، وكيفية الاستفادة منها من أجل تحسين جودة المؤسسات، بالإضافة إلى توضيح أهمية الحوكمة ودورها في تحقيق الإصلاح الإداري في المؤسسات الليبية.

إعتمدت الدراسة على المنهج الاستقرائي و الاستنباطي لعرض و تحليل الدراسات السابقة ذات العلاقة، وتوصلت إلى مجموعة من النتائج مثل: الإصلاح الإداري مسؤولية و هدف للجميع، لذلك فإن نشر التوعية من متطلبات الإعداد لهذه العملية و يؤدي إلى وعي المساهمين و المؤسسات بمبادئ الحوكمة، و أوصت الدراسة إلي ضرورة تحديد متطلبات الحوكمة و السعي لتطبيقها و العمل بموجبها في كافة المؤسسات و بما يتلاءم و البيئة المحيطة.

American Psychological Association (APA)

ضو، صلاح عبد السلام والمصراتي، سالمة مفتاح محمد. 2020. الحوكمة و دورها في تحقيق الإصلاح الإداري في المؤسسات الليبية. مجلة دراسات في الاقتصاد و إدارة الأعمال،مج. 3، ع. 6، ص ص. 50-69.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1287394

Modern Language Association (MLA)

ضو، صلاح عبد السلام والمصراتي، سالمة مفتاح محمد. الحوكمة و دورها في تحقيق الإصلاح الإداري في المؤسسات الليبية. مجلة دراسات في الاقتصاد و إدارة الأعمال مج. 3، ع. 6 (كانون الأول 2020)، ص ص. 50-69.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1287394

American Medical Association (AMA)

ضو، صلاح عبد السلام والمصراتي، سالمة مفتاح محمد. الحوكمة و دورها في تحقيق الإصلاح الإداري في المؤسسات الليبية. مجلة دراسات في الاقتصاد و إدارة الأعمال. 2020. مج. 3، ع. 6، ص ص. 50-69.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1287394

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1287394