حملة الملك البابلي نبونيد على تيماء من خلال نقشين ثموديين جديدين لملك دومة (ادوماتو)‎

Author

الحاج، محمد علي

Source

مجلة هيرودوت للعلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 3, Issue 3 (30 Sep. 2019), pp.77-96, 20 p.

Publisher

Herodotus Foundation for Scientific Research and Training

Publication Date

2019-09-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

20

Main Subjects

History and Geography

Topics

Abstract AR

أدت الاضطرابات السياسية و الدينية في نهاية عهد الإمبراطورية البابلية الحديثة إلى رحيل آخر ملوكها المسمى نبونيد إلى و احة تيماء و الإقامة بها قرابة عشر سنوات، وهي حقبة تاريخية مهمة بالنسبة لتاريخ تيماء ومدن شمال غرب الجزيرة العربية خلال القرن السادس قبل الميلاد، و تعد النقوش المسمارية و الثمودية التي اكتشفت في و احة تيماء من أبرز المصادر التاريخية الدالة على تلك الحقبة.

وفي هذا البحث نقدم دراسة لنقشين ثموديين جديدين عثر عليهما مؤخرا في منطقة محجة الواقعة إلى الجنوب الغربي من مدينة تيماء يعدان من شواهد تلك المرحلة التاريخية، و تكمن أهمية النقشين في أنهما يلقيان الضوء على تاريخ تيماء السياسي في منتصف القرن السادس قبل الميلاد، و يقدمان لنا شواهد على حقيقة الوجود البابلي في تيماء و سيطرة الملك نابونيد عليها، و على مجمل مدن شمال غرب الجزيرة العربية، فضلا عما يسهمان به من معلومات حول لغة النقوش الثمودية (التيمائية) و كتابتها خلال تلك الفترة.

American Psychological Association (APA)

الحاج، محمد علي. 2019. حملة الملك البابلي نبونيد على تيماء من خلال نقشين ثموديين جديدين لملك دومة (ادوماتو). مجلة هيرودوت للعلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 3، ع. 3، ص ص. 77-96.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1287925

Modern Language Association (MLA)

الحاج، محمد علي. حملة الملك البابلي نبونيد على تيماء من خلال نقشين ثموديين جديدين لملك دومة (ادوماتو). مجلة هيرودوت للعلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 3، ع. 3 (2019)، ص ص. 77-96.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1287925

American Medical Association (AMA)

الحاج، محمد علي. حملة الملك البابلي نبونيد على تيماء من خلال نقشين ثموديين جديدين لملك دومة (ادوماتو). مجلة هيرودوت للعلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2019. مج. 3، ع. 3، ص ص. 77-96.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1287925

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1287925