تعلم اللغة في ضوء المدرسة التوليدية التحويلية : دراسة نفسية لسانية

المؤلفون المشاركون

طراد، طارق
خويلد، أسماء
سيبوكر، إسماعيل الحاج عبد القادر

المصدر

مقامات للدراسات اللسانية و النقدية و الأدبية

العدد

المجلد 2019، العدد 5 (30 يونيو/حزيران 2019)23ص.

الناشر

المركز الجامعي آفلو معهد الآداب و اللغات

تاريخ النشر

2019-06-30

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

23

التخصصات الرئيسية

اللغات والآداب المقارنة

الموضوعات

الملخص AR

تتناول الدراسة موضوع تعلم (اكتساب) اللغة الأم في مرحلة الطفولة من خلال النظرية التوليدية التحويلية إذ تعد هذه المرحلة من أهم المراحل في حياة الطفل و التي تؤهله فيما بعد للدخول في مجال ممارسة اللغة.

وقد أثار تشومسكي في دراساته للغة مسائل عديدة، فالإنسان الذي يتكلم لغة معينة قادر في كل آن و بصورة عفوية على صياغة عدد غير متناه من جمل هذه اللغة و على تفهمها و إدارتها على الرغم من كونه لم يسبق له أبدا أن تلفظ بأكثرها أو سمعها من قبل، و هذا الإنسان يستطيع بموجب نشأته في بيئته أن يعبر في كل لحظة بهذه اللغة، و ذلك باتباعه قواعد معينة، كم أنه يستطيع أن يفهم عدد غير متناه من الجمل التي يسمعها لأول مرة.

الملخص EN

The present study deals with the subject of learning (acquisition) of mother tongue in childhood through the theory of transformational obstetrics This stage of life is one of the most important stages in human life because it prepares for the practice of language Chomsky says that a person who speaks a certain language is capable of spontaneously formulating and understanding an infinite number of sentences in this language.

Even if it has never been uttered or heard before

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

خويلد، أسماء وطراد، طارق وسيبوكر، إسماعيل الحاج عبد القادر. 2019. تعلم اللغة في ضوء المدرسة التوليدية التحويلية : دراسة نفسية لسانية. مقامات للدراسات اللسانية و النقدية و الأدبية،مج. 2019، ع. 5.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1288039

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

خويلد، أسماء....[و آخرون]. تعلم اللغة في ضوء المدرسة التوليدية التحويلية : دراسة نفسية لسانية. مقامات للدراسات اللسانية و النقدية و الأدبية ع. 5 (2019).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1288039

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

خويلد، أسماء وطراد، طارق وسيبوكر، إسماعيل الحاج عبد القادر. تعلم اللغة في ضوء المدرسة التوليدية التحويلية : دراسة نفسية لسانية. مقامات للدراسات اللسانية و النقدية و الأدبية. 2019. مج. 2019، ع. 5.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1288039

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش.

رقم السجل

BIM-1288039