الثقل الجيواقتصادي للشرق الأوسط و الخليج العربي و دوره في تغيير خارطة الصراعات و التدخلات الدولية في القرن 21

Other Title(s)

Geopolitical weight of the Middle East and the Arabian Gulfand its role in changing the map of conflicts and international production in the 21st century

Author

الفطيسي، محمد بن سعيد

Source

مجلة الباحث الأكاديمي في العلوم القانونية و السياسية

Issue

Vol. 2018, Issue 1 (31 Dec. 2018)13 p.

Publisher

University Center Aflou Institute of Law and Political Science

Publication Date

2018-12-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

13

Main Subjects

Political Sciences

Topics

Abstract AR

يمثل التغيير الحاصل في ثقل الجغرافيا الاقتصادية للشرق الأوسط و الخليج العربي نتيجة العديد من التحولات في السياسة الدولية المعاصرة، التحول التاريخي الأبرز و الأهم على رقعة الشطرنج الدولية في القرن 21، حيث موارد السلطة و القوة و النفوذ السياسي الذي تشكل أيقوناته الحديثة و رموزه الكبرى مصادر الطاقة التي يقع على رأسها النفط، الأمر الذي انعكس بدوره على الاستقرار السياسي و الأمن الاقتصادي لمنطقة الشرق الأوسط بوجه عام و الدول التي تقع على امتداد الخليج العربي بوجه خاص، نتيجة صراع و تنافس ابرز القوى الدولية العظمى على هذه البقعة من العالم، و التي تحتوي على الجائزة الكبرى من تلك الموارد بالنسبة لتلك القوى الدولية كالولايات المتحدة الأميركية وروسيا على سبيل المثال لا الحصر.

ما يجعلنا نؤكد بأن مستقبل الكثير من السياسات و العلاقات الدولية و التوجهات الكبرى في النظام العالمي القائم و القادم ستتشكل من خلال تلك التحولات الجيواقتصادية و الجيوسياسية التي ستحدث في الشرق الأوسط، كما نؤكد بأن أبرز الصراعات و الحروب القادمة ستحركها عوامل المنافسة و التدخلات الدولية في دول هذه المنطقة من العالم، خصوصا الدول التي تحتضن مصادر الطاقة، و التي يقع على رأسها الذهب الأسود " النفط ".

American Psychological Association (APA)

الفطيسي، محمد بن سعيد. 2018. الثقل الجيواقتصادي للشرق الأوسط و الخليج العربي و دوره في تغيير خارطة الصراعات و التدخلات الدولية في القرن 21. مجلة الباحث الأكاديمي في العلوم القانونية و السياسية،مج. 2018، ع. 1.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1288663

Modern Language Association (MLA)

الفطيسي، محمد بن سعيد. الثقل الجيواقتصادي للشرق الأوسط و الخليج العربي و دوره في تغيير خارطة الصراعات و التدخلات الدولية في القرن 21. مجلة الباحث الأكاديمي في العلوم القانونية و السياسية ع. 1 (2018).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1288663

American Medical Association (AMA)

الفطيسي، محمد بن سعيد. الثقل الجيواقتصادي للشرق الأوسط و الخليج العربي و دوره في تغيير خارطة الصراعات و التدخلات الدولية في القرن 21. مجلة الباحث الأكاديمي في العلوم القانونية و السياسية. 2018. مج. 2018، ع. 1.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1288663

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1288663