الحماية المؤسساتية لمبدأ المنافسة الحرة في الصفقات العمومية وفقا للتشريع الجزائري

Time cited in Arcif : 
1

Author

مخانشة، آمنة

Source

مجلة البحوث في العقود و قانون الأعمال

Issue

Vol. 2019, Issue 6 (30 Jun. 2019), pp.39-56, 18 p.

Publisher

University of brother’s Mentouri Constantine1 College of law Contracts and Business Law Laboratory

Publication Date

2019-06-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

18

Main Subjects

Law

Topics

Abstract AR

لقد قمنا من خلال هذا المقال بدراسة الحماية المؤسساتية لمبدأ المنافسة الحرة في مجال الصفقات العمومية وفقا للتشريع الجزائري التي نظمها المشرع الجزائري في كل من الأمر رقم 03-03 المتضمن قانون المنافسة و بالضبط في المادة 2 و المادة 6 منه و بالتالي إخضاعها لرقابة مجلس المنافسة المنوط له بحماية أي مسألة قد تمس بالمنافسة الحرة.

و كذلك في قانون الصفقات العمومية المعدل و المتمم بتعديلاته لاسيما التعديل الأخير الذي سعى المشرع الجزائري إلى تكريس مبدأ حرية المنافسة في مجال الصفقات العمومية، زيادة على استحداث سلطة ضبط إدارية مستقلة تعمل على مراقبة مجال الصفقات العمومية و تفويضات المرفق العام و ضبطه و السهر على حسن تطبيق القوانين المنصوص عليها.

بحيث أن هذا المجال لا يعتبر حكرا فقط على مجلس المنافسة و إنما لسلطة ضبط الصفقات العمومية و تفويضات المرفق العام دور مهم في السهر على حماية المنافسة تتقاسمها معه خاصة لامتلاكها لعدة صلاحيات تمكنها من القيام بذلك

Abstract FRE

Dans cet article, nous avons examiné la protection institutionnelle du principe de la libre concurrence dans le domaine des marchés publics conformément à la législation algérienne organisée par le législateur algérien dans l'ordonnance n ° 03-03, qui inclut le droit de la concurrence, et plus particulièrement aux articles 2 et 6 et donc soumise au contrôle du Conseil de la concurrence, qui protège toutes affaire qui peut affecter la libre concurrence.

Outre la loi sur les marchés publics complétée et modifiée-en particulier les dernier modifications-déposé par le législateur algérien visant à consacrer le principe de la libre concurrence dans le domaine.

American Psychological Association (APA)

مخانشة، آمنة. 2019. الحماية المؤسساتية لمبدأ المنافسة الحرة في الصفقات العمومية وفقا للتشريع الجزائري. مجلة البحوث في العقود و قانون الأعمال،مج. 2019، ع. 6، ص ص. 39-56.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1288810

Modern Language Association (MLA)

مخانشة، آمنة. الحماية المؤسساتية لمبدأ المنافسة الحرة في الصفقات العمومية وفقا للتشريع الجزائري. مجلة البحوث في العقود و قانون الأعمال ع. 6 (حزيران 2019)، ص ص. 39-56.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1288810

American Medical Association (AMA)

مخانشة، آمنة. الحماية المؤسساتية لمبدأ المنافسة الحرة في الصفقات العمومية وفقا للتشريع الجزائري. مجلة البحوث في العقود و قانون الأعمال. 2019. مج. 2019، ع. 6، ص ص. 39-56.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1288810

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1288810