أهمية التخطيط السياحي في تطوير القطاع السياحي : دراسة حالة الجزائر

المؤلف

ميلي، سمية أحمد

المصدر

مجلة البحوث و الدراسات التجارية

العدد

المجلد 4، العدد 2 (30 سبتمبر/أيلول 2020)، ص ص. 51-77، 27ص.

الناشر

جامعة زيان عاشور بالجلفة كلية العلوم الاقتصادية و العلوم التجارية و علوم التسيير

تاريخ النشر

2020-09-30

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

27

التخصصات الرئيسية

الاقتصاد و التجارة

الموضوعات

الملخص AR

لقد حظيت السياحة بأهمية متزايدة لدى الباحثين و صانعي القرار في معظم دول العالم، نظرا لما لها من آثار على التنمية الاقتصادية و الاجتماعية للمجتمعات و الدول، و تزايد الاهتمام بهذا القطاع في منتصف القرن العشرين باعتباره موردا اقتصاديا و اجتماعية لا يستهان به، مما يستوجب التفكير و العمل على كيفية استغلال إمكاناته على أحسن و جه، و بناء على ما تقدم لا يمكن لأي مجهود أو نشاط في المجال السياحي أن ينجح إلا بوجود تخطيط سياحي سليم بعناصره المختلفة، فهو الضمانة الأكيدة لوجود السياحة كنشاط إنساني من جهة و كرافد اقتصادي من جهة أخرى، فالكنوز السياحية المتنوعة مثل: السياحة الأثرية و العلاجية و الدينية، وغيرها لا يمكن التقليل أو التغاضي عن أهميتها الإنسانية و الحضارية و الاقتصادية.

و نظرا لهذه المزايا التي يحققها النشاط السياحي، سعت الجزائر إلى النهوض بهذا القطاع و جعلت منه أحد الخيارات الاستراتيجية للنهوض باقتصادها، إلا أن هذه الإجراءات لم تكن بالشكل الكافي و المطلوب من طرف الدولة

الملخص EN

Tourism has gained increasing importance among researchers and decision makers in most countries of the world, due to its effects on the economic and social development of societies and countries, and increased interest in this sector in the mid-twentieth century as an economic and social resource to be reckoned with, which requires thinking and action on how Exploiting its potential in the best way, and based on the foregoing, no effort or activity in the tourism field can succeed unless there is sound tourism planning with its various elements.

Archaeological, curative, religious, and others cannot be overlooked or overlooked, their human, cultural and economic importance.

In view of these advantages achieved by tourism activity, Algeria sought to develop this sector and made it one of the strategic options for the advancement of its economy, but these measures were not sufficient and required by the state.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

ميلي، سمية أحمد. 2020. أهمية التخطيط السياحي في تطوير القطاع السياحي : دراسة حالة الجزائر. مجلة البحوث و الدراسات التجارية،مج. 4، ع. 2، ص ص. 51-77.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1288849

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

ميلي، سمية أحمد. أهمية التخطيط السياحي في تطوير القطاع السياحي : دراسة حالة الجزائر. مجلة البحوث و الدراسات التجارية مج. 4، ع. 2 (أيلول 2020)، ص ص. 51-77.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1288849

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

ميلي، سمية أحمد. أهمية التخطيط السياحي في تطوير القطاع السياحي : دراسة حالة الجزائر. مجلة البحوث و الدراسات التجارية. 2020. مج. 4، ع. 2، ص ص. 51-77.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1288849

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1288849