انعكاسات المهددات الراهنة للأمن الإنساني على الدول المغاربية : دراسة في تداعيات التهديد الوبائي كورونا

العناوين الأخرى

The implications of the current threats of human security on Maghreb countries : study in the implications of Corona pandemic

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
2

المؤلفون المشاركون

ابن مساهل، آلاء الرحمن
نسرين سالم

المصدر

مجلة المفكر للدراسات القانونية و السياسية

العدد

المجلد 3، العدد 3 (30 سبتمبر/أيلول 2020)، ص ص. 123-134، 12ص.

الناشر

جامعة الجيلالي بونعامة خميس مليانة

تاريخ النشر

2020-09-30

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

12

التخصصات الرئيسية

العلوم السياسية

الموضوعات

الملخص AR

تسعى هذه الدراسة إلى التركيز على أبرز مهددات الأمن الإنساني الراهنة و المتمثلة في التهديد الوبائي كورونا و مختلف تداعياته على دول المغرب العربي، وذلك من خلال الوقوف عند مختلف التهديدات الوبائية التي عرفتها الدول المغاربية وصولا إلى و باء كورونا، بالإضافة إلى إبراز مختلف الانعكاسات و التحديات التي ستفرضها أزمة كورونا سواء على المستوى الاقتصادي أو الجيوسياسي.

ووفقا لهذا تبين أن التهديدات الوبائية تعتبر من أخطر مهددات الأمن الإنساني، نظرا لمساسها بأبعاده و سرعة انتشارها و تهديد أمن الأفراد و الدول، و من بينها الدول المغاربية، التي كشف فيها فيروس كورونا العديد من التداعيات التي ألزمت وضع إستراتيجيات و سياسات للحد منها، و من جهة أخرى يمكن لأزمة كورونا أن تساهم في إعادة هندسة البناء المغاربي و تقويته

الملخص EN

This study seeks to focus on the most prominent human threats Represented in Corona pandemic and its various implications on the Arab Maghreb countries, by standing at the various of epidemic threats knew by Maghreb countries down to the Corona epidemic, in addition to the highlights of the implications and challenges that will be imposed by the Corona crisis both in the economic level or geopolitical.

According to this, the epidemic threats are considered to be the most serious human threats, given their paths with its dimensions, the speed of its spread and the threat of the individuals and countries; including Maghreb countries, the corona virus has revealed many of repercussions that have committed to developing strategies and policies to reduce them, on the other hand, the Corona crisis can contribute to the reconstruction of Maghreb construction and strengthens.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

نسرين سالم وابن مساهل، آلاء الرحمن. 2020. انعكاسات المهددات الراهنة للأمن الإنساني على الدول المغاربية : دراسة في تداعيات التهديد الوبائي كورونا. مجلة المفكر للدراسات القانونية و السياسية،مج. 3، ع. 3، ص ص. 123-134.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1290072

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

نسرين سالم وابن مساهل، آلاء الرحمن. انعكاسات المهددات الراهنة للأمن الإنساني على الدول المغاربية : دراسة في تداعيات التهديد الوبائي كورونا. مجلة المفكر للدراسات القانونية و السياسية مج. 3، ع. 3 (أيلول 2020)، ص ص. 123-134.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1290072

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

نسرين سالم وابن مساهل، آلاء الرحمن. انعكاسات المهددات الراهنة للأمن الإنساني على الدول المغاربية : دراسة في تداعيات التهديد الوبائي كورونا. مجلة المفكر للدراسات القانونية و السياسية. 2020. مج. 3، ع. 3، ص ص. 123-134.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1290072

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1290072