الدولة الفاشلة : دراسة مفاهيمية

Other Title(s)

The failed state : a conceptual study

Author

لزهر، عبد العزيز

Source

مجلة المفكر للدراسات القانونية و السياسية

Issue

Vol. 3, Issue 3 (30 Sep. 2020), pp.178-198, 21 p.

Publisher

University of Khemis Miliana

Publication Date

2020-09-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

21

Main Subjects

Political Sciences

Topics

Abstract AR

عرف حقل العلوم السياسية و العلاقات الدولية عموما و تحليل السياسة المقارنة خصوصا تطورات نظرية و معرفية كبيرة في نهاية القرن العشرين وبداية القرن الواحد و العشرين، أين أخذت العولمة بمفهومها السياسي منحى تصاعدي تأثرت بها دول و حكومات العالم.

كما ظهرت العديد من المصطلحات و المفاهيم التي تعكس آثار قوى العولمة على مسار تطور الدولة القومية الوستفالية، و من بين تلك المفاهيم ظهر مفهوم الدولة المنطقية و الدولة الذكية و الدولة الفاشلة.

أخذ مفهوم الدولة الفاشلة في التبلور و اتساع رقعة استعماله في الأدبيات السياسية بعد التحولات الهيكلية التي عرفها النظام العالمي بعد تفكك المعسكر الشيوعي شرقا و الانقسامات التي أفضت إلى حركات انفصالية و ظهور كيانات جديدة تسعى لأن تجد لها موقعا على الخارطة، بالاضافة إلى الحروب و النزاعات التي مزقت المجتمعات و الدول في القرن العشرين.

تطور هذا المسار بالموازاة مع ظهور موجة سياسية عالمية بدعم من آليات العولمة لتغيير أنماط الحكم وفق التصورات الليبرالية الجديدة التي تسوق لقيم الديمقراطية و حقوق الإنسان و الحكم الراشد، الأمر الذي أفضى إلى انفجار الأنظمة السياسية التي وفق طيف الديمقراطية أنظمة منغلقة و أقل انفتاحا على الحقوق و الحريات.

و بهذا تم إعادة النظر في المنطلقات الأساسية للدولة وتوحيد أنماط التفاعل السياسي مع نماذج خاصة لنظام الحكم.

و من خلال دراستنا سنحاول البحث في الخلفيات النظرية و المفاهيم التي تتداخل مع هذا المصطلح.

American Psychological Association (APA)

لزهر، عبد العزيز. 2020. الدولة الفاشلة : دراسة مفاهيمية. مجلة المفكر للدراسات القانونية و السياسية،مج. 3، ع. 3، ص ص. 178-198.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1290076

Modern Language Association (MLA)

لزهر، عبد العزيز. الدولة الفاشلة : دراسة مفاهيمية. مجلة المفكر للدراسات القانونية و السياسية مج. 3، ع. 3 (أيلول 2020)، ص ص. 178-198.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1290076

American Medical Association (AMA)

لزهر، عبد العزيز. الدولة الفاشلة : دراسة مفاهيمية. مجلة المفكر للدراسات القانونية و السياسية. 2020. مج. 3، ع. 3، ص ص. 178-198.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1290076

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1290076