دراسة تحليلية لبعض المتغيرات البيوميكانيكية لمهارة الصد لدى لاعبي الكرة الطائرة صنف أكابر : دراسة ميدانية على لاعبي الكرة الطائرة المسيلة

العناوين الأخرى

Analytical study of some of the biomechanical variables in the blockto the volleyball players senior category : field study on the players of volleyball -m’sila

المؤلفون المشاركون

بوعبد الله، سبع
ابن القمر، هشام
بن هني، عبد القادر
بن شهرة، ياسين

المصدر

مجلة النشاط البدني و الرياضي المجتمع، التربية و الصحة

العدد

المجلد 2018، العدد 1 (31 مارس/آذار 2018)، ص ص. 20-24، 5ص.

الناشر

جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف مخبر النشاط البدني الرياضي : مجتمع تربية و صحة

تاريخ النشر

2018-03-31

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

5

التخصصات الرئيسية

العلوم الرياضية والتربية البدنية

الموضوعات

الملخص AR

إن اعتماد الفرق اليوم على البيوميكانيك في تحليل و توضيح و تعليل و تفسير النتائج ثم إعطاء التوصيات اللازمة و خاصة للعبة الكرة الطائرة سيعمل على تطويرها عن طريق تطوير مختلف مهاراتها، فضلا عن مهارة الصد و ذلك بمعرفة القوانين الميكانيكية التي تتحكم فيها، فضلا عن معرفة دقائق مسار الحركة و مدى العلاقة بين المغيرات الوصفية للارتقاء بمستوى أداء المهارة و تحقيق الهدف منها.

تمت الدراسة على عينة قوامها 6 لاعبين من نادي الكرة الطائرة المسيلة، و تم استخدام المنهج الوصفي، حيث قمنا بالتصوير الفيديوي لهذه المهارة لاستخراج كل من المتغيرات التالية، زمن كل من )الارتكاز، الدفع، الارتقاء، م ث ج)، و مسافة كل من (ارتفاع م ث ج، انخفاض م ث ج)، و كذا زوايا كل من (الجذع، الركبة، الكاحل)، و توصل الباحثون إلى وجود ارتباط دال إحصائيا عكسي بين زاوية الركبة و كل من زمن ارتفاع مركز ثقل الجسم و زاوية الجذع، و بين مسافة انخفاض مركز ثقل الجسم و كل من زمن ارتفاع مركز ثقل الجسم و زاوية الجذع، و أيضا بين مسافة ارتفاع مركز ثقل الجسم و كل من زاوية الركبة و مسافة انخفاض مركز ثقل الجسم، و وجود ارتباط دال إحصائيا طردي بين زاوية الركبة و انخفاض مسافة م ث ج، و بين ارتفاع مسافة مركز ثقل الجسم و زاوية الجذع، و أوصى الباحثونبضرورة الاهتمام بزوايا الأطراف السفلية للجسم، و كذاالاهتمامبتدريب اللاعبين على عملية دفع الأرض للارتقاء إلى أعلى، و ضرورة أداء حركة الدفع إلى أعلى بانسيابية.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

ابن القمر، هشام وبوعبد الله، سبع وبن هني، عبد القادر وبن شهرة، ياسين. 2018. دراسة تحليلية لبعض المتغيرات البيوميكانيكية لمهارة الصد لدى لاعبي الكرة الطائرة صنف أكابر : دراسة ميدانية على لاعبي الكرة الطائرة المسيلة. مجلة النشاط البدني و الرياضي المجتمع، التربية و الصحة،مج. 2018، ع. 1، ص ص. 20-24.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1290742

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

ابن القمر، هشام....[و آخرون]. دراسة تحليلية لبعض المتغيرات البيوميكانيكية لمهارة الصد لدى لاعبي الكرة الطائرة صنف أكابر : دراسة ميدانية على لاعبي الكرة الطائرة المسيلة. مجلة النشاط البدني و الرياضي المجتمع، التربية و الصحة ع. 1 (آذار 2018)، ص ص. 20-24.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1290742

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

ابن القمر، هشام وبوعبد الله، سبع وبن هني، عبد القادر وبن شهرة، ياسين. دراسة تحليلية لبعض المتغيرات البيوميكانيكية لمهارة الصد لدى لاعبي الكرة الطائرة صنف أكابر : دراسة ميدانية على لاعبي الكرة الطائرة المسيلة. مجلة النشاط البدني و الرياضي المجتمع، التربية و الصحة. 2018. مج. 2018، ع. 1، ص ص. 20-24.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1290742

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1290742