دراسة بعض المتغيرات البايوكنماتيكية لمرحلة الارتقاء ( النهوض)‎ و علاقتها بالإنجاز الرقمي للناشئين في الوثب الطويل

Other Title(s)

A study of some kinematical variables for the phase take-off and their relationship to the achievement in the long jump for youth

Joint Authors

مويسي، فريد
قدار، زين الدين
مقشوش، مفيدة

Source

مجلة النشاط البدني و الرياضي المجتمع، التربية و الصحة

Issue

Vol. 2018, Issue 1 (31 Mar. 2018), pp.37-43, 7 p.

Publisher

Hassiba Benbouali University of Chlef Laboratory of Physical Activity and Sports society Education and Health

Publication Date

2018-03-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

7

Main Subjects

Sports sciences and physical education

Topics

Abstract AR

تعد فعالية الوثب الطويل من الفعاليات المركبة التي تتعامل مع أقصى جهد، حيث توجد حركات مهمة تظهر في مدة قصيرة جدا و من الصعب على المدرب تحديدها و تمييزها بدقة لا سيما مرحلة النهوض، و من هنا جاءت أهمية بحثنا هذا الذي يهدف إلى التعرف على قيم المتغيرات البايوكينماتيكية لمرحلة الارتقاء و علاقتها بالإنجاز الرقمي للناشئين، و لهذا فقد اعتمدنا على المنهج الوصفي بأسلوب العلاقات الارتباطية لملائمته طبيعة و هدف الموضوع، وقد تم اختيار العينة بالطريقة العمدية من لاعبي الوثب الطويل الناشئين للنادي الرياضي لبلدية الشلف، و الذين تراوحت أعمارهم بين ( 12-14 سنة ) و قمنا باجراء التجربة الميدانية على ( 05) واثبين وهم يمثلون المستوى الافضل إنجازا بين أقرانهم، و لتحقيق هدف البحث لجأنا إلى تصوير الواثبين بكاميرا فيديوية واحدة نوع sony ذات سرعة جيدة للتعرف على المتغيرات الكينماتيكية و الإنجاز لعينة البحث، و بعد التحليل الحركي لجميع المحاولات التي قام بها الواثبون باستخدام بعض البرامج و برنامج ( kinovea 0.

8.

15 ) للتحليل الحركي و استخراج المتغيرات توصلنا إلى وجود علاقة ارتباطية بين بعض المتغيرات البايوكينماتيكية لمرحلة الارتقاء و مسافة الوثب المنجزة في الوثب الطويل

American Psychological Association (APA)

مقشوش، مفيدة ومويسي، فريد وقدار، زين الدين. 2018. دراسة بعض المتغيرات البايوكنماتيكية لمرحلة الارتقاء ( النهوض) و علاقتها بالإنجاز الرقمي للناشئين في الوثب الطويل. مجلة النشاط البدني و الرياضي المجتمع، التربية و الصحة،مج. 2018، ع. 1، ص ص. 37-43.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1290744

Modern Language Association (MLA)

مقشوش، مفيدة....[و آخرون]. دراسة بعض المتغيرات البايوكنماتيكية لمرحلة الارتقاء ( النهوض) و علاقتها بالإنجاز الرقمي للناشئين في الوثب الطويل. مجلة النشاط البدني و الرياضي المجتمع، التربية و الصحة ع. 1 (آذار 2018)، ص ص. 37-43.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1290744

American Medical Association (AMA)

مقشوش، مفيدة ومويسي، فريد وقدار، زين الدين. دراسة بعض المتغيرات البايوكنماتيكية لمرحلة الارتقاء ( النهوض) و علاقتها بالإنجاز الرقمي للناشئين في الوثب الطويل. مجلة النشاط البدني و الرياضي المجتمع، التربية و الصحة. 2018. مج. 2018، ع. 1، ص ص. 37-43.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1290744

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1290744