دراسة بعض المتغيرات البايوكنماتيكية لمرحلة الارتقاء ( النهوض)‎ و علاقتها بالإنجاز الرقمي للناشئين في الوثب الطويل

العناوين الأخرى

A study of some kinematical variables for the phase take-off and their relationship to the achievement in the long jump for youth

المؤلفون المشاركون

مويسي، فريد
قدار، زين الدين
مقشوش، مفيدة

المصدر

مجلة النشاط البدني و الرياضي المجتمع، التربية و الصحة

العدد

المجلد 2018، العدد 1 (31 مارس/آذار 2018)، ص ص. 37-43، 7ص.

الناشر

جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف مخبر النشاط البدني الرياضي : مجتمع تربية و صحة

تاريخ النشر

2018-03-31

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

7

التخصصات الرئيسية

العلوم الرياضية والتربية البدنية

الموضوعات

الملخص AR

تعد فعالية الوثب الطويل من الفعاليات المركبة التي تتعامل مع أقصى جهد، حيث توجد حركات مهمة تظهر في مدة قصيرة جدا و من الصعب على المدرب تحديدها و تمييزها بدقة لا سيما مرحلة النهوض، و من هنا جاءت أهمية بحثنا هذا الذي يهدف إلى التعرف على قيم المتغيرات البايوكينماتيكية لمرحلة الارتقاء و علاقتها بالإنجاز الرقمي للناشئين، و لهذا فقد اعتمدنا على المنهج الوصفي بأسلوب العلاقات الارتباطية لملائمته طبيعة و هدف الموضوع، وقد تم اختيار العينة بالطريقة العمدية من لاعبي الوثب الطويل الناشئين للنادي الرياضي لبلدية الشلف، و الذين تراوحت أعمارهم بين ( 12-14 سنة ) و قمنا باجراء التجربة الميدانية على ( 05) واثبين وهم يمثلون المستوى الافضل إنجازا بين أقرانهم، و لتحقيق هدف البحث لجأنا إلى تصوير الواثبين بكاميرا فيديوية واحدة نوع sony ذات سرعة جيدة للتعرف على المتغيرات الكينماتيكية و الإنجاز لعينة البحث، و بعد التحليل الحركي لجميع المحاولات التي قام بها الواثبون باستخدام بعض البرامج و برنامج ( kinovea 0.

8.

15 ) للتحليل الحركي و استخراج المتغيرات توصلنا إلى وجود علاقة ارتباطية بين بعض المتغيرات البايوكينماتيكية لمرحلة الارتقاء و مسافة الوثب المنجزة في الوثب الطويل

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

مقشوش، مفيدة ومويسي، فريد وقدار، زين الدين. 2018. دراسة بعض المتغيرات البايوكنماتيكية لمرحلة الارتقاء ( النهوض) و علاقتها بالإنجاز الرقمي للناشئين في الوثب الطويل. مجلة النشاط البدني و الرياضي المجتمع، التربية و الصحة،مج. 2018، ع. 1، ص ص. 37-43.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1290744

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

مقشوش، مفيدة....[و آخرون]. دراسة بعض المتغيرات البايوكنماتيكية لمرحلة الارتقاء ( النهوض) و علاقتها بالإنجاز الرقمي للناشئين في الوثب الطويل. مجلة النشاط البدني و الرياضي المجتمع، التربية و الصحة ع. 1 (آذار 2018)، ص ص. 37-43.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1290744

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

مقشوش، مفيدة ومويسي، فريد وقدار، زين الدين. دراسة بعض المتغيرات البايوكنماتيكية لمرحلة الارتقاء ( النهوض) و علاقتها بالإنجاز الرقمي للناشئين في الوثب الطويل. مجلة النشاط البدني و الرياضي المجتمع، التربية و الصحة. 2018. مج. 2018، ع. 1، ص ص. 37-43.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1290744

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1290744