أثر محتوى قنوات اليوتيوب على ثقافة الإستهلاك لدى المرأة العاملة في الجزائر : دراسة ميدانية على عينة من النساء العاملات بجامعة محمد الصديق بن يحي بجيجل

Other Title(s)

The content of YouTube channels impact on consumption culture among working women in Algeria

Joint Authors

ابن يحي، سميرة
بلعيور، الطاهر

Source

المجلة الجزائرية للأبحاث و الدراسات

Issue

Vol. 4, Issue 3 (31 Jul. 2021), pp.586-599, 14 p.

Publisher

University of Mohammed Seddik Ben Yaha

Publication Date

2021-07-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

14

Main Subjects

Media and Communication
Sociology and Anthropology and Social Work

Topics

Abstract AR

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على محتوى قنوات اليوتيوب بإعتبارها أحد أوجه الإعلام الجديد، و إبراز أثرها على ثقافة الإستهلاك لدى المرأة العاملة في الجزائر.

و لتحقيق هذ الغرض أجريت دراسة ميدانية في جامعة محمد الصديق بن يحي بجيجل، إذ تم توزيع استبيان على عينة متكونة من 271 عاملة بهذه المؤسسة (موظفة و أستاذة)، و قد استخدم برنامج SPSS لمعالجة البيانات المتحصل عليها.

و تم التوصل إلى أن النساء-عينة الدراسة-يطلعن على محتوى قنوات اليوتيوب و يشتركن فيها و يتفاعلن مع ما تقدمه، لذلك فكل ما يعرض في هذه القنوات أصبح له أثر على ثقافة الاستهلاك لدى المرأة العاملة ببعديها المادي و الرمزي.

فقد أصبحت هذه القنوات مصدرا تحصل من خلاله النساء على المعلومات في العديد من المجالات التي تدخل ضمن اهتماماتهن مما أثر و بشكل مباشر على سلوكياتهن الاستهلاكية و أدى إلى تغيير في الأنماط الاستهلاكية لديهن و لدى المجتمع ككل باعتبار أن المرأة تعد عماد الأسرة و أيضا مركزا للعلاقات الاجتماعية لهذا فهي تلعب دورا مهما في تشكيل ثقافة الاستهلاك الخاصة بالمجتمع

Abstract EN

This study aims to identify the content of You Tube channels and highlight their impact on the culture of consumption among working women in Algeria.

To investigate this purpose, a field study was conducted at Mohamed Seddik Benyahia University in Jijel, if a questionnaire was distributed to a sample of 271 workers in this institution and SPSS software was used to process the obtained data.

It was concluded that the content of You Tube channels has an impact on the culture of consumption of working women in its material and symbolic dimensions.

These channels have become a source through which women obtain information in many areas that fall within their sphere of interests, which directly affects and forms their consumer behavior.

American Psychological Association (APA)

ابن يحي، سميرة وبلعيور، الطاهر. 2021. أثر محتوى قنوات اليوتيوب على ثقافة الإستهلاك لدى المرأة العاملة في الجزائر : دراسة ميدانية على عينة من النساء العاملات بجامعة محمد الصديق بن يحي بجيجل. المجلة الجزائرية للأبحاث و الدراسات،مج. 4، ع. 3، ص ص. 586-599.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1293431

Modern Language Association (MLA)

ابن يحي، سميرة وبلعيور، الطاهر. أثر محتوى قنوات اليوتيوب على ثقافة الإستهلاك لدى المرأة العاملة في الجزائر : دراسة ميدانية على عينة من النساء العاملات بجامعة محمد الصديق بن يحي بجيجل. المجلة الجزائرية للأبحاث و الدراسات مج. 4، ع. 3 (تموز 2021)، ص ص. 586-599.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1293431

American Medical Association (AMA)

ابن يحي، سميرة وبلعيور، الطاهر. أثر محتوى قنوات اليوتيوب على ثقافة الإستهلاك لدى المرأة العاملة في الجزائر : دراسة ميدانية على عينة من النساء العاملات بجامعة محمد الصديق بن يحي بجيجل. المجلة الجزائرية للأبحاث و الدراسات. 2021. مج. 4، ع. 3، ص ص. 586-599.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1293431

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملحق : ص. 599

Record ID

BIM-1293431