(لا خوف عليهم و لا هم يحزنون)‎ : لمسات بيانية و دلالات نفسية في مصطلحي "الخوف و الحزن" في القرآن الكريم : دراسة وصفية تحليلية

العناوين الأخرى

"Shall be no fear on them, nor shall they grieve" : psychological significance and notified touches in both terms in the Holy Quran "Fear and Grief" : an analytical meta-study

المؤلفون المشاركون

الزروق، فاطمة الزهراء
وزاني، فتيحة

المصدر

الصوتيات

العدد

المجلد 17، العدد 2 (31 ديسمبر/كانون الأول 2021)، ص ص. 225-244، 20ص.

الناشر

جامعة البليدة 2 لونيسي علي كلية الآداب و اللغات مخبر اللغة العربية و آدابها

تاريخ النشر

2021-12-31

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

20

التخصصات الرئيسية

الدراسات الإسلامية
اللغة العربية وآدابها

الموضوعات

الملخص AR

يهدف البحث الحالي إلى بيان مصطلحي الخوف و الحزن في القرآن الكريم، وقد تم اختيار هذا الموضوع في السياق، لأن هذين الانفعالين يشملان قطبي حياة الفرد، فهو يعيش بين آلام الماضي و الندم على ما كان فيه، و الحزن على ما فات، و بين الخوف من المستقبل و ما يخفيه، مما يجعله يعيش حالة من عدم الاستقرار، و إن كان مسلما به أن القرآن الكريم يهدف إلى تحقيق الصحة النفسية للفرد، و تشكيل شخصية متوازنة في جميع جوانبها الجسمية، و العقلية، و الانفعالية، و السلوكية، فإنه من المؤكد القول أنه قد حث على التحلي بالانفعالات الإيجابية، و نهى عن الانفعالات السلبية، ولما كانت الانفعالات تمثل الجانب الوجداني للإنسان، جاء القرآن الكريم بوصف دقيق لكثير منها، و من هذا المنطلق جاء هذا البحث للوقوف على تحليل مصطلحي الخوف و الحزن من خلال السياق القرآني، مستهلا بالتعريج على التناول المفاهيمي للمصطلحين في التراث اللغوي العربي، و التراث النفسي، ثم التناول القرآني لهما، بالإضافة لعرض تصوير القرآن الكريم للخوف و الحزن، و إبراز الغاية من الجمع بينهما

الملخص EN

This research aims to indicate the two terms- fear and sorrow- in the noble Quran.

And we choosed this subject in this context, because these two emotions are included in the two polars of human life; that is because he lives between the pains of past, the regret and the sadness about what happened in it.

And between the fear of future and what it hides, and that makes him live in instability.

And as known: that noble Quran aims to attain human's psychological health, and shapes a balanced personality in all it physical, mental, emotional, behavioral aspects.

We certainly say that Quran urges to have the positive emotions and get away from the negative emotions.

These emotions represent the human's sentimental part, so the Quran came with a precise description of them, and from this logic, this research was chosen to analyse these two terms ”fear and sorrow” through the Qur'anic context, using in this research: the Arabic linguistic heritage, psychological heritage, and how the Quran mentioned them.

In addition to displaying the Quran's depiction of fear and s grief, highlighting the purpose of combining them.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

وزاني، فتيحة والزروق، فاطمة الزهراء. 2021. (لا خوف عليهم و لا هم يحزنون) : لمسات بيانية و دلالات نفسية في مصطلحي "الخوف و الحزن" في القرآن الكريم : دراسة وصفية تحليلية. الصوتيات،مج. 17، ع. 2، ص ص. 225-244.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1293969

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

وزاني، فتيحة والزروق، فاطمة الزهراء. (لا خوف عليهم و لا هم يحزنون) : لمسات بيانية و دلالات نفسية في مصطلحي "الخوف و الحزن" في القرآن الكريم : دراسة وصفية تحليلية. الصوتيات مج. 17، ع. 2 (كانون الأول 2021)، ص ص. 225-244.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1293969

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

وزاني، فتيحة والزروق، فاطمة الزهراء. (لا خوف عليهم و لا هم يحزنون) : لمسات بيانية و دلالات نفسية في مصطلحي "الخوف و الحزن" في القرآن الكريم : دراسة وصفية تحليلية. الصوتيات. 2021. مج. 17، ع. 2، ص ص. 225-244.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1293969

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1293969