فاعلية استراتيجية التلمذة المعرفية في تنمية الفهم القرائي و مهارات التفكير التأملي لدى عينة من طلبة المرحلة المتوسطة بدولة الكويت

Other Title(s)

The effectiveness of the cognitive apprenticeship strategy in developing reading comprehension and reflective thinking skills among a sample of middle school students in the state of Kuwait

Joint Authors

إبراهيم، أحمد سيد محمد
المطيري، أحمد عيسى
يوسف، السعدي الغول السعدي

Source

مجلة العلوم التربوية كلية التربية بالغردقة

Issue

Vol. 3, Issue 3 (31 Aug. 2020), pp.35-81, 47 p.

Publisher

South Valley University Faculty of Education in Hurgha|

Publication Date

2020-08-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

47

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة فاعلية إستراتيجية التلمذة المعرفية في تنمية الفهم القرائي و مهارات التفكير التأملي لدى عينة من طلبة المرحلة المتوسطة بدولة الكويت، و تحاول الدراسة الاجابة على الاسئلة ما مهارات الفهم القرائي التي يجب تنميتها من خلال التلمذة المعرفية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الكويت؟ ما مهارات التفكير التأملي التي يجب تنميتها من خلال التلمذة المعرفية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الكويت؟ ما العلاقة بين استراتيجية التلمذة المعرفية في تنمية الفهم القرائي و مهارات التفكير التأملي؟ ما التصور المقترح لفاعلية استراتيجية التلمذة المعرفية في تنمية الفهم القرائي و مهارات التفكير التأملي لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الكويت؟ ، و أختار الباحث بطريقة عشوائية شعبة (ج) لتمثل المجموعة التجريبية التي ستدرس طلابها مادة التربية الاسلامية باستخدام استراتيجية التلمذة المعرفية، و اختار شعبة (أ) لتمثل المجموعة الضابطة التي ستدرس طلابها مادة التربية الاسلامية بالطريقة المعتادة في التدريس، أصبح المجموع لطلاب عينة الدراسة 80 طالبا و أظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة احصائية بين مجموعتي البحث في متغير الفهم القرائي و التفكير التأملي، و هذا يؤدي الي رفض الفرضية الصفرية الثانية و هذا يعني تفوق المجموعة التجريبية التي درست وفقا لاستراتيجية التلمذة المعرفية على طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية و تبين ان التلمذة المعرفية تزيد من الفهم القرائي للدروس الدينية للطلاب و تزود لدية التفكير التأملي فيما يخص التربية الاسلامية، و مع وجود فرق ذو دلالة احصائية على تفوق المجموعة التجريبية في الاختبار ترى الدراسة أن مستوى التفكير التأملي و الفهم القرائي عند المجموعتين بصورة عامة ضعيف حيث أن الدرجات النهائية للمجموعتين لم تتجاوز الوسط الفرضي (30)، أي يوجد ضعف بصورة عامة في التفكير و الفهم القرائي وتوليد الافكار.

American Psychological Association (APA)

المطيري، أحمد عيسى ويوسف، السعدي الغول السعدي وإبراهيم، أحمد سيد محمد. 2020. فاعلية استراتيجية التلمذة المعرفية في تنمية الفهم القرائي و مهارات التفكير التأملي لدى عينة من طلبة المرحلة المتوسطة بدولة الكويت. مجلة العلوم التربوية كلية التربية بالغردقة،مج. 3، ع. 3، ص ص. 35-81.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1295910

Modern Language Association (MLA)

إبراهيم، أحمد سيد محمد....[و آخرون]. فاعلية استراتيجية التلمذة المعرفية في تنمية الفهم القرائي و مهارات التفكير التأملي لدى عينة من طلبة المرحلة المتوسطة بدولة الكويت. مجلة العلوم التربوية كلية التربية بالغردقة مج. 3، ع. 3 (آب 2020)، ص ص. 35-81.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1295910

American Medical Association (AMA)

المطيري، أحمد عيسى ويوسف، السعدي الغول السعدي وإبراهيم، أحمد سيد محمد. فاعلية استراتيجية التلمذة المعرفية في تنمية الفهم القرائي و مهارات التفكير التأملي لدى عينة من طلبة المرحلة المتوسطة بدولة الكويت. مجلة العلوم التربوية كلية التربية بالغردقة. 2020. مج. 3، ع. 3، ص ص. 35-81.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1295910

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1295910