تصميم محتوى دراسي في اللغة العربية قائم على التمايز و أثره في تنمية الكفاءة اللغوية لدى طلاب كلية التربية

Joint Authors

الفار، نسرين أحمد
محمد رجب فضل الله
لطفي، إيمان محمد عبد العال
الشلقامي، عامر صلاح محمد

Source

مجلة كلية التربية

Issue

Vol. 8, Issue 23 (31 Jul. 2020), pp.124-144, 21 p.

Publisher

Arish University Faculty of Education

Publication Date

2020-07-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

21

Main Subjects

Educational Sciences
Arabic language and Literature

Topics

Abstract AR

الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية الكفاءة اللغوية لدى طلاب كلية التربية؛ وذلك من خلال محتوى دراسي مقترح قائم على التمايز.

و تمثلت مشكلة الدراسة في وجود ضعف لغوي لدى طلاب كلية التربية من الملتحقين ( جميع التخصصات ) في مهارات الكفاءة اللغوية، و عدم وجود محتوى لغوي يراعي التنوع بين هؤلاء الطلاب.

و للتصدي لهذه المشكلة تحاول الدراسة الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: ما أثر محتوى دراسي في اللغة العربية قائم على التمايز في تنمية الكفاءة اللغوية لدى طلاب كلية التربية؟ وجاءت إجراءات الدراسة في الاطلاع على الكتابات العربية و الأجنبية، و الدراسات السابقة المتعلقة بمتغيرات الدراسة الحالية؛ وذلك بهدف الاستفادة منها في كل خطوة من خطوات الدراسة.

و بناء استبانة مبدئية بالمستويات المعيارية للكفاءة اللغوية وفقا لمعايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد؛ وذلك بهدف تحديد مستويات الكفاءة اللغوية الواجب توافرها لدى الطلاب الملتحقين في كلية التربية ( جميع التخصصات)، و عرضها على مجموعة من المحكمين للتأكد من صدقها و صلاحيتها للاستخدام و تعديلها في ضوء آرائهم و ملاحظاتهم، و من ثم بناء المحتوى المقترح القائم على التمايز و تمثل في ( كتاب للطالب، و دليل معلم المعلم ).

وقامت الباحثة أيضا بإعداد مقياس للكفاءة اللغوية قائم على المستويات المعيارية للكفاءة اللغوية؛ وذلك بهدف قياس مدى توافر مستويات الكفاءة اللغوية لدى طلاب كلية التربية ( الملتحقين من جميع التخصصات )، وتم وضعه في صورته المبدئية و عرضه على مجموعة من الخبراء و المحكمين للتأكد من صدقه و ثباته، و صلاحيته للاستخدام، و تعديله في ضوء آرائهم و ملاحظاتهم.

و تمثلت عينة الدراسة على عينة عشوائية من الطلاب الملتحقين بكلية التربية- جامعة العريش- من تخصصات مختلفة ( علمي + أدبي ).

وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن التصميم المقترح للمحتوى المتمايز له حجم أثر ضخم في كل مستوى من مستويات الكفاءة اللغوية لدى الطلاب الملتحقين بكلية التربية من جميع التخصصات، وذلك في كل معيار من معاييره.

و توصي الدراسة بتصميم المقررات الدراسية في جميع المراحل التعليمية وفقا لمدخل التعليم المتمايز.

American Psychological Association (APA)

محمد رجب فضل الله والشلقامي، عامر صلاح محمد ولطفي، إيمان محمد عبد العال والفار، نسرين أحمد. 2020. تصميم محتوى دراسي في اللغة العربية قائم على التمايز و أثره في تنمية الكفاءة اللغوية لدى طلاب كلية التربية. مجلة كلية التربية،مج. 8، ع. 23، ص ص. 124-144.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1296090

Modern Language Association (MLA)

محمد رجب فضل الله....[و آخرون]. تصميم محتوى دراسي في اللغة العربية قائم على التمايز و أثره في تنمية الكفاءة اللغوية لدى طلاب كلية التربية. مجلة كلية التربية مج. 8، ع. 23 (تموز 2020)، ص ص. 124-144.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1296090

American Medical Association (AMA)

محمد رجب فضل الله والشلقامي، عامر صلاح محمد ولطفي، إيمان محمد عبد العال والفار، نسرين أحمد. تصميم محتوى دراسي في اللغة العربية قائم على التمايز و أثره في تنمية الكفاءة اللغوية لدى طلاب كلية التربية. مجلة كلية التربية. 2020. مج. 8، ع. 23، ص ص. 124-144.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1296090

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1296090