فاعلية برنامج إرشادي نفسي ديني في خفض اضطراب ما بعد الصدمة لدى عينة من مصابي حادث الانفجار بمعهد الأورام بالقاهرة

العناوين الأخرى

The effectiveness of religions psychological counseling program on reduce the alleviate (P.T.S.D.)‎ a sample of casualties an accident Cairo Oncology institute.

المؤلف

صالح، إيمان عبد الوهاب محمود

المصدر

مجلة مركز الخدمة للاستشارات البحثية و اللغات

العدد

المجلد 22، العدد 61 (31 يناير/كانون الثاني 2020)، ص ص. 1-76، 76ص.

الناشر

جامعة المنوفية كلية الآداب

تاريخ النشر

2020-01-31

دولة النشر

مصر

عدد الصفحات

76

التخصصات الرئيسية

الدراسات الإسلامية

الموضوعات

الملخص AR

تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة فاعلية برنامج إرشاد نفسي ديني في خفض اضطراب ما بعد الصدمة لدى عينة من مصابي حادث معهد الأورام بالقاهرة، وقد طبقت الباحثة مقياس اضطراب ما بعد الصدمة من (إعداد الباحثة) على عينة مكونة من (12) مصابة من مصابي حادث انفجار معهد الأورام بالقاهرة، وذلك بعد تطبيق برنامج إرشاد نفسي ديني على المجموعة التجريبية فقط دون المجموعة الضابطة، و أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس اضطراب ما بعد الصدمة و بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية.

كما وجدت فروق دالة إحصائية بين أفراد المجموعة التجريبية على مقياس اضطرابات ما بعد الصدمة في القياس القبلى و القياس البعدى لصالح القياس البعدى.


وقد ناقشت الباحثة تلك النتائج في ضوء فروض الدراسة و مسترشدة بالمفاهيم النظرية و الدراسات السابقة، كما قامت بوضع بعض التوصيات و المقترحات.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

صالح، إيمان عبد الوهاب محمود. 2020. فاعلية برنامج إرشادي نفسي ديني في خفض اضطراب ما بعد الصدمة لدى عينة من مصابي حادث الانفجار بمعهد الأورام بالقاهرة. مجلة مركز الخدمة للاستشارات البحثية و اللغات،مج. 22، ع. 61، ص ص. 1-76.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1296265

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

صالح، إيمان عبد الوهاب محمود. فاعلية برنامج إرشادي نفسي ديني في خفض اضطراب ما بعد الصدمة لدى عينة من مصابي حادث الانفجار بمعهد الأورام بالقاهرة. مجلة مركز الخدمة للاستشارات البحثية و اللغات مج. 22، ع. 61 (كانون الثاني 2020)، ص ص. 1-76.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1296265

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

صالح، إيمان عبد الوهاب محمود. فاعلية برنامج إرشادي نفسي ديني في خفض اضطراب ما بعد الصدمة لدى عينة من مصابي حادث الانفجار بمعهد الأورام بالقاهرة. مجلة مركز الخدمة للاستشارات البحثية و اللغات. 2020. مج. 22، ع. 61، ص ص. 1-76.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1296265

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1296265