فاعلية إستراتيجية بنية النص في الكتابة الإبداعية لدى طلبة المرحلة الإعدادية في مادة الأدب و النصوص

Joint Authors

الجبوري، رغد سلمان علوان
الأسدي، بسام عبد الخالق عباس

Source

مجلة العلوم الإنسانية

Issue

Vol. 28, Issue 4 (31 Dec. 2021), pp.1-6, 6 p.

Publisher

University of Babylon College of Education for Human Sciences

Publication Date

2021-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

6

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

تمثل بنية النص او المحتوى العمود الفقري لكل نص ادبي، مهما كانت المدة الزمنية التي يحاكيها، و تكمن جمالية كل نص بما يخفيه من معنى داخل بنيته اللغوية، الا ان طلبة المرحلة الاعدادية في المؤسسات التربوية يتعاملون بفهم سطحي مع النصوص الادبية لا يتعدى معرفة معنى المفردة اللغوي، و شرح المعنى العام، اما البحث داخل بنية النص و ما تحتويه من دلالات عميقة و معاني ظاهرة وغير ظاهرة مهارة غير منامة عند الطلبة.

فمهارة تحليل بنية النص تكاد تكون معدومة او ضعيفة عند الطالب، فهو يبحث عن القشور، و لا يغوص في معنى النص بما يحمله من دلالات منوية و مادية، اذ هو لا يمتلك الادوات الفكرية و اللغوية التي تمكنه من التعامل مع النص الادبي بتمكن و مهارة فاحصة و متأملة و تحليلية، فامتلاك هذه الادوات مهارة تنمى عند الطلبة في كل مرحلة دراسية و من طريقها يستطيع الطالب تحليل بنية النص وادراك الدلالات العميقة للنص الادبي.

American Psychological Association (APA)

الجبوري، رغد سلمان علوان والأسدي، بسام عبد الخالق عباس. 2021. فاعلية إستراتيجية بنية النص في الكتابة الإبداعية لدى طلبة المرحلة الإعدادية في مادة الأدب و النصوص. مجلة العلوم الإنسانية،مج. 28، ع. 4، ص ص. 1-6.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1297611

Modern Language Association (MLA)

الجبوري، رغد سلمان علوان والأسدي، بسام عبد الخالق عباس. فاعلية إستراتيجية بنية النص في الكتابة الإبداعية لدى طلبة المرحلة الإعدادية في مادة الأدب و النصوص. مجلة العلوم الإنسانية مج. 28، ع. 4 (كانون الأول 2021)، ص ص. 1-6.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1297611

American Medical Association (AMA)

الجبوري، رغد سلمان علوان والأسدي، بسام عبد الخالق عباس. فاعلية إستراتيجية بنية النص في الكتابة الإبداعية لدى طلبة المرحلة الإعدادية في مادة الأدب و النصوص. مجلة العلوم الإنسانية. 2021. مج. 28، ع. 4، ص ص. 1-6.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1297611

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 5

Record ID

BIM-1297611