تداعيات جائحة فيروس كورونا على فرص تحقيق التنمية المستدامة عالميا

العناوين الأخرى

The implications of the Coronavirus pandemic on the opportunities for achieving sustainable development globally

المؤلفون المشاركون

شارف، نور الدين
بوذريع، صاليحة

المصدر

جديد الاقتصاد

العدد

المجلد 16، العدد 1 (31 ديسمبر/كانون الأول 2021)، ص ص. 127-156، 30ص.

الناشر

الجمعية الوطنية للاقتصاديين الجزائريين

تاريخ النشر

2021-12-31

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

30

التخصصات الرئيسية

الاقتصاد و التجارة

الموضوعات

الملخص AR

تهدف الدراسة إلى تبيان تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد على فرص تحقيق التنمية المستدامة عالميا، من خلال ابراز الآثار الحالية و المتوقعة لهذه الجائحة على الجوانب الاقتصادية و الاجتماعية و البيئية على الصعيد العالمي، وذلك بالاعتماد على معطيات و بيانات عالمية موثوقة.

خلصت الدراسة إلى أن هذه الجائحة العالمية المستمرة لحد اللحظة، كان لها تداعيات سلبية كبيرة على المستويين الاقتصادي و الاجتماعي، و خاصة في الدول النامية و الفقيرة، أما على الصعيد البيئي فقد أدى تراجع النشاط الاقتصادي عالميا، إلى تحسن نسبي في المناخ و الحياة الطبيعية، كما أن استمرار الجائحة يزيد من احتمالات حدوث آثار سلبية أكبر على المدى البعيد.

الملخص EN

The study aims to demonstrate the implications of the emerging corona virus pandemic on the opportunities to achieve sustainable development globally, by highlighting the current and expected effects of this pandemic on the economic, social and environmental aspects at the global level, based on reliable global data and statistics .

The study concluded that, this global pandemic, which has continued to date, has had major negative repercussions on the economic and social levels, especially in developing and poor countries.

As for the environmental level, the decline in global economic activity has led to a relative improvement in the climate and normal life.

The continuation of the pandemic increases the possibility of significant negative effects in the long term.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

بوذريع، صاليحة وشارف، نور الدين. 2021. تداعيات جائحة فيروس كورونا على فرص تحقيق التنمية المستدامة عالميا. جديد الاقتصاد،مج. 16، ع. 1، ص ص. 127-156.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1297869

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

بوذريع، صاليحة وشارف، نور الدين. تداعيات جائحة فيروس كورونا على فرص تحقيق التنمية المستدامة عالميا. جديد الاقتصاد مج. 16، ع. 1 (2021)، ص ص. 127-156.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1297869

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

بوذريع، صاليحة وشارف، نور الدين. تداعيات جائحة فيروس كورونا على فرص تحقيق التنمية المستدامة عالميا. جديد الاقتصاد. 2021. مج. 16، ع. 1، ص ص. 127-156.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1297869

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 153-156

رقم السجل

BIM-1297869