فاعلية برنامج إرشادي جماعي قائم على العلاج بالتقبل و الالتزام في خفض أعراض الاكتئاب و القلق و الشعور بالنقص لمجموعة من المطلقات السعوديات

Time cited in Arcif : 
1

Author

بدر، أمل محمد إبراهيم

Source

مجلة كلية التربية

Issue

Vol. 37, Issue 12 (31 Dec. 2021), pp.300-347, 48 p.

Publisher

Assiut University Faculty of Education

Publication Date

2021-12-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

48

Main Subjects

Psychology

Topics

Abstract AR

يهدف البحث الحالي إلى التأكد من فاعلية برنامج إرشادي جماعي قائم على العلاج بالتقبل و الالتزام في خفض أعراض الاكتئاب و القلق و الشعور بالنقص لدى عدد من المطلقات في مكة المكرمة.

تكونت عينة البحث من (8) سيدات مطلقات.

و اتبع البحث المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة لقياس أثر التدخل الإرشادي عبر القياس القبلي و البعدي و التتبعي للأعراض النفسية موضوع البحث.

تكونت أدوات البحث من مقياس بيك و آخرون للاكتئاب الصورة الثانية، و مقياس بيك للقلق ومقياس الشعور بالنقص (بدر، 2009).

أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب المطلقات على كل من المقاييس الثلاثة في القياسين القبلي و البعدي في اتجاه القياس البعدي، ما يدل على فعالية البرنامج في خفض أعراض الاكتئاب و القلق و الشعور بالنقص.

كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب المطلقات على المقاييس الثلاثة في القياسين البعدي و التتبعي بعد مرور ثلاثة أشهر من انتهاء البرنامج، ما يدل على ثبات المكاسب العلاجية للبرنامج.

تم تقديم بعض التوصيات من أهمها : استخدام البرنامج المطبق في هذا البحث ضمن الإرشاد الجماعي في الحالات المشابهة لعينة البحث وغيرها، لفاعليته في خفض أعراض الاكتئاب و القلق و الشعور بالنقص.

Abstract EN

The current research investigated the effectiveness of using a group counseling program based on the acceptance and commitment Therapy (ACT) in reducing, anxiety and depression symptoms and feelings of inferiority among Saudi divorced women in Mecca.

Eight divorced women participated in the research.

The research utilized the one group quasi-experimental design with its pre-, post-, and follow up testing procedures.

Instruments included Beck et al depression inventory-II (BDI-II), Beck anxiety inventory (BAI) and feeling of inferiority scale (Badr, 2009).

Results showed that there were statistically significant differences between the mean ranks of the participants in the pre- and post- administration of depression inventory, anxiety inventory and feeling of inferiority scales favoring the post administration.

Additionally, there were no statistically significant differences between the mean ranks of the participants in the post- and follow-up administration of the three instruments three months after the end of the group counselling program.

American Psychological Association (APA)

بدر، أمل محمد إبراهيم. 2021. فاعلية برنامج إرشادي جماعي قائم على العلاج بالتقبل و الالتزام في خفض أعراض الاكتئاب و القلق و الشعور بالنقص لمجموعة من المطلقات السعوديات. مجلة كلية التربية،مج. 37، ع. 12، ص ص. 300-347.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1300316

Modern Language Association (MLA)

بدر، أمل محمد إبراهيم. فاعلية برنامج إرشادي جماعي قائم على العلاج بالتقبل و الالتزام في خفض أعراض الاكتئاب و القلق و الشعور بالنقص لمجموعة من المطلقات السعوديات. مجلة كلية التربية مج. 37، ع. 12 (كانون الأول 2021)، ص ص. 300-347.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1300316

American Medical Association (AMA)

بدر، أمل محمد إبراهيم. فاعلية برنامج إرشادي جماعي قائم على العلاج بالتقبل و الالتزام في خفض أعراض الاكتئاب و القلق و الشعور بالنقص لمجموعة من المطلقات السعوديات. مجلة كلية التربية. 2021. مج. 37، ع. 12، ص ص. 300-347.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1300316

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 336-247

Record ID

BIM-1300316