الحماية الجزائية لنزاهة الامتحانات و المسابقات في القانون الجزائري

العناوين الأخرى

Criminal protection for the integrity of exams and competitions in Algerian law

المؤلف

ضريف، شعيب

المصدر

مجلة الفكر القانوني و السياسي

العدد

المجلد 5، العدد 2 (31 ديسمبر/كانون الأول 2021)، ص ص. 344-359، 16ص.

الناشر

جامعة عمار ثليجي الأغواط كلية الحقوق و العلوم السياسية

تاريخ النشر

2021-12-31

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

16

التخصصات الرئيسية

القانون

الموضوعات

الملخص AR

تعد ظاهرة الغش في الامتحانات و المسابقات من أخطر التحديات التي تواجه المؤسسات التعليمية و نظام التوظيف في الجزائر، كونها تؤدي إلى المساس بنزاهتها و مصداقيتها، الأمر الذي يؤدي لا محال إلى فشل النظام التعليمي و المساس بمبدأي المساواة و الجدارة بين المترشحين في تقلد الوظائف، وفي سبيل حماية نزاهة الامتحانات و المسابقات بادر المشرع الجزائري إلى تعديل قانون العقوبات، وذلك بموجب القانون رقم: 20 – 06 الذي أدرج من خلاله نصوص تجرم الاعتداءات الماسة بنزاهة الامتحانات و المسابقات، وذلك للحد من الغش و القضاء على كافة أشكاله، حيث بين من خلال هذا القانون صور الجرائم الواقعة على نزاهة الامتحانات و المسابقات، و التي تتنوع و تتخذ إما صورة تسريب أو نشر مواضع أو أجوبة الامتحانات أو المسابقات و انتحال صفة غير المترشح، فضلا على بيان المصالح محل الحماية الجزائية التي حصرها المشرع في الامتحانات النهائية و المسابقات المهنية و العلمية، و بيان النهج الذي تبعه المشرع في سبيل العقاب على هذه السلوكات الإجرامية، حيث انتهج سياسة التدرج في شدة العقوبة بحسب الخطورة الإجرامية للفعل الذي أتاه الجاني والوسيلة التي استعمالها و نتيجة التي ترتبت على سلوكه المجرم

الملخص EN

The phenomenon of cheating in exams and competitions is one of the most serious challenges facing educational institutions and the employment system in Algeria, as it leads to compromising their integrity and credibility.

In order to protect the integrity of exams and competitions, the Algerian legislator initiated the issuance of Law No.

20-06, which included texts criminalizing severe attacks.

With its integrity, as it showed through it images of crimes against the integrity of exams and competitions, as well as a statement of the interests subject of penal protection that the legislator limited to final exams and professional and scientific competitions, and an explanation of the approach followed by the legislator in order to punish these criminal behaviors, as he followed the policy of gradual severity in the severity Punishment according to the criminal severity of the act committed by the offender, the means he used, and the result of his criminal behavior

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

ضريف، شعيب. 2021. الحماية الجزائية لنزاهة الامتحانات و المسابقات في القانون الجزائري. مجلة الفكر القانوني و السياسي،مج. 5، ع. 2، ص ص. 344-359.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1300831

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

ضريف، شعيب. الحماية الجزائية لنزاهة الامتحانات و المسابقات في القانون الجزائري. مجلة الفكر القانوني و السياسي مج. 5، ع. 2 (2021)، ص ص. 344-359.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1300831

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

ضريف، شعيب. الحماية الجزائية لنزاهة الامتحانات و المسابقات في القانون الجزائري. مجلة الفكر القانوني و السياسي. 2021. مج. 5، ع. 2، ص ص. 344-359.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1300831

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش : ص. 357-359

رقم السجل

BIM-1300831