طلاق البونا جراتيا : القالب القانوني و الواقع الفعلي في المجتمع البيزنطي منذ القرن الرابع حتى القرن الحادي عشر الميلادي

Author

يوسف، مبروكة كامل ضيف

Source

وقائع تاريخية

Issue

Vol. 2021, Issue 35، ج. 2 (31 Jul. 2021), pp.1-44, 44 p.

Publisher

Cairo University Faculty of Arts Center for Research and Historical Studies

Publication Date

2021-07-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

44

Main Subjects

History and Archaeology

Topics

Abstract AR

جاءت المسيحية بصورة مثالية للزواج باعتباره رباط مقدس تم بمشيئة الله و مباركته بين الطرفين و لا انفصام لعراه، و اصطدمت هذه النظرة المثالية بالواقع الفعلى في المجتمع البيزنطي؛ لوجود بعض الحالات التي توجب الطلاق، و فسخ عقد الزواج و تحول دون استمرار العلاقة الأبدية بين الزوجين، و بطبيعة الحال اختلفت وجهتي نظر كنيستي القسطنطينية و روما في هذه المسألة و لا سيما أنها ارتبطت بمسألة تكرار الزواج و مدى مشروعيته من عدمه، و يسعى البحث إلى دراسة طلاق البونا جراتياbona gratia في النصوص القانونية بداية من القرن الرابع الميلادي حتى القرن الحادي عشر الميلادي؛ بهدف تسليط الضوء على مفهومه و رصد مقدماته التشريعية المتمثلة في تشريع الطلاق المسبب و مناقشة جميع حالات البونا جراتيا التي أباحها المشرع و الضوابط القانونية لكل حالة على حدة و كذلك تتبع التطور التشريعي لتلك الحالات من حقبة لأخرى، و كذلك التعرف على الواقع الفعلى لممارسته في المجتمع البيزنطي و معالجة نماذجه في الشواهد المصدرية، هذا فضلا عن محاولة الإجابة على عدد من التساؤلات المهمة، منها: ما النتائج القانونية المترتبة على الزوجين عند توقيع هذا النوع من الطلاق؟ وهل تضمنت جوانب للتمييز بين الأزواج و الزوجات في الضوابط القانونية لكليهما و إجراءات توقيعه؟ ! وهل اختلفت تلك الإجراءات باختلاف سبب الطلاق؟ و ما موقف الكنيسة حيال بعض نماذج الممارسة الفعلية لطلاق البونا جراتيا في القصر الإمبراطوري؟ !

American Psychological Association (APA)

يوسف، مبروكة كامل ضيف. 2021. طلاق البونا جراتيا : القالب القانوني و الواقع الفعلي في المجتمع البيزنطي منذ القرن الرابع حتى القرن الحادي عشر الميلادي. وقائع تاريخية،مج. 2021، ع. 35، ج. 2، ص ص. 1-44.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1302574

Modern Language Association (MLA)

يوسف، مبروكة كامل ضيف. طلاق البونا جراتيا : القالب القانوني و الواقع الفعلي في المجتمع البيزنطي منذ القرن الرابع حتى القرن الحادي عشر الميلادي. وقائع تاريخية ع. 35، ج. 2 (تموز 2021)، ص ص. 1-44.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1302574

American Medical Association (AMA)

يوسف، مبروكة كامل ضيف. طلاق البونا جراتيا : القالب القانوني و الواقع الفعلي في المجتمع البيزنطي منذ القرن الرابع حتى القرن الحادي عشر الميلادي. وقائع تاريخية. 2021. مج. 2021، ع. 35، ج. 2، ص ص. 1-44.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1302574

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1302574