دور الإصلاح الإداري في العلاقة بين القيادة السامة و تطبيق النموذج الأوروبي للتميز المؤسسي : دراسة ميدانية على الهيئة العامة للنقل النهري بمصر

Other Title(s)

The role of administrative reform in the relationship between toxic leadership and the application of the European model of institutional excellence : a field study on the river transport authority in Egypt

Author

أبو شحاتة، ثناء معوض علي

Source

مجلة البحوث المالية و التجارية

Issue

Vol. 22, Issue 4، ج. 2 (31 Oct. 2021), pp.282-356, 75 p.

Publisher

Port Said University Faculty of Commerce

Publication Date

2021-10-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

75

Main Subjects

Economy and Commerce

Topics

Abstract AR

اختبرت الدراسة العلاقة بين القيادة السامة و النموذج الأوروبي للتميز المؤسسي، و هدفت إلى معرفة مدى تأثير توفر جانب هام من جوانب المناخ التنظيمي و التوجه الحالى للدولة و هو الإصلاح الإداري في العلاقة بين القيادة السامة و النموذج الأوروبي للتميز المؤسسي، و طبقت الدراسة على الهيئة العامة للنقل النهري بمصر؛ تم استخدام اسلوب الحصر الشامل وتوزيع 370 قائمة استقصاء على العاملين بالهيئة، استجاب (320) مفردة بنسبة 86.4% ، و كان الصالح منها (302) مفردة بنسبة 81.6% .


وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج و هي:
 رفض الفرض الأول الذي ينص على أنه لا يوجد تأثير معنوي لأبعاد القيادة السامة على النموذج الأوروبي للتميز المؤسسي بأبعاده بالهيئة العامة للنقل النهري بمصر.

و بالتالي تم قبول الفرض البديل.


 رفض الفرض الثاني الذي ينص على أنه لا يوجد تأثير معنوي لأبعاد القيادة السامة على الإصلاح الإداري بأبعاده بالهيئة العامة للنقل النهري بمصر.

و بالتالي تم قبول الفرض البديل.


 رفض الفرض الثالث الذي ينص على أنه لا يوجد تأثير معنوي لأبعاد الإصلاح الإداري على النموذج الأوروبي للتميز المؤسسي بأبعاده بالهيئة العامة للنقل النهري بمصر.

و بالتالي تم قبول الفرض البديل.


 رفض الفرض الرابع الذي ينص على أنه لا يؤثر الإصلاح الإداري في العلاقة بين القيادة السامة و النموذج الأوروبي للتميز المؤسسي بالهيئة العامة للنقل النهري بمصر.

و بالتالي تم قبول الفرض البديل.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الكلمات المفتاحية: القيادة السامة/ النموذج الأوروبي للتميز المؤسسي/ الإصلاح الإداري/ القيادة، غايات المنظمة و رؤيتها و إستراتيجيتها، إشراك المعنيين، تحقيق الإستدامة، إدارة الأداء، إنطباعات المعنيين، الأداء الإستراتيجي، الأداء التشغيلي، الهيئة العامة للنقل النهري.

American Psychological Association (APA)

أبو شحاتة، ثناء معوض علي. 2021. دور الإصلاح الإداري في العلاقة بين القيادة السامة و تطبيق النموذج الأوروبي للتميز المؤسسي : دراسة ميدانية على الهيئة العامة للنقل النهري بمصر. مجلة البحوث المالية و التجارية،مج. 22، ع. 4، ج. 2، ص ص. 282-356.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1302631

Modern Language Association (MLA)

أبو شحاتة، ثناء معوض علي. دور الإصلاح الإداري في العلاقة بين القيادة السامة و تطبيق النموذج الأوروبي للتميز المؤسسي : دراسة ميدانية على الهيئة العامة للنقل النهري بمصر. مجلة البحوث المالية و التجارية مج. 22، ع. 4، ج. 2 (تشرين الأول 2021)، ص ص. 282-356.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1302631

American Medical Association (AMA)

أبو شحاتة، ثناء معوض علي. دور الإصلاح الإداري في العلاقة بين القيادة السامة و تطبيق النموذج الأوروبي للتميز المؤسسي : دراسة ميدانية على الهيئة العامة للنقل النهري بمصر. مجلة البحوث المالية و التجارية. 2021. مج. 22، ع. 4، ج. 2، ص ص. 282-356.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1302631

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1302631