برنامج قائم على مهارات توظيف بيئات التعلم الشخصية في تدريس الجغرافيا باستخدام التعلم المعكوس الافتراضي المتقدم لتنمية الإنتاج الإبداعي و مهارات التنظيم الذاتي لدى طلاب الدبلوم العام

Other Title(s)

A program based on the skills of employing personal learning environments (PLE)‎ in teaching geography using advanced virtual flipped learning to develop creative production and selfregulation skills for general diploma students

Author

حسن، حنان عبد السلام عمر

Source

مجلة كلية التربية في العلوم التربوية

Issue

Vol. 2021, Issue 45، ج. 2 (30 Apr. 2021), pp.15-76, 62 p.

Publisher

Ain Shams University Faculty of Education

Publication Date

2021-04-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

62

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدف البحث الحالي إلى بناء برنامج مقترح قائم على مهارات توظيف بيئات التعلم الشخصية في تدريس الجغرافيا باستخدام التعلم المعكوس الافتراضي المتقدم لتنمية الإنتاج الإبداعي و مهارات التنظيم الذاتي لدى طلاب الدبلوم العام، و تكونت مجموعة البحث من (32) من طلاب الدبلوم العام تخصص جغرافيا للعام الدراسي 2020-2021، و استخدم التصميم التجريبي الذي يعتمد على مجموعة واحدة بقياس قبلي و قياس بعدي، وتم إعداد قائمة مهارات توظيف بيئات التعلم الشخصية في تدريس الجغرافيا اللازمة لطلاب الدبلوم العام تخصص جغرافيا، وقائمة معايير الإنتاج الإبداعي لبيئات التعلم الشخصية في مجال الجغرافيا، ثم بناء قائمة مهارات التنظيم الذاتي، ثم تم بناء المحتوى العلمي الخاص بمهارات إنتاج بيئات التعلم الشخصية في تدريس الجغرافيا و استخدام التعلم المعكوس الافتراضي المتقدم في تدريسه لمجموعة البحث، ثم تم بناء أدوات القياس المتمثلة في بطاقة تقييم المنتج الإبداعي و مقياس مهارات التنظيم الذاتي للتحقق من فعالية البرنامج، حيث تم تطبيق مقياس مهارات التنظيم الذاتي على مجموعة البحث قبليا ثم تم إجراء تجربة البحث وتم تطبيق مقياس مهارات التنظيم الذاتي و بطاقة تقييم المنتج بعديا، وجاءت النتائج تؤكد أنه يوجد فروق دالة إحصائيا بين درجات المجموعة التجريبية و المحك (80% ) في أبعاد الإنتاج الإبداعي لبيئات التعلم الشخصية ككل و عند كل مهارة وذلك عند مستوى 0.001، كما أشارت نتائج مقياس مهارات التنظيم الذاتي إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي و البعدي لصالح القياس البعدي في المهارات الرئيسية ككل و عند كل مهارة وذلك عند مستوى 0.001، و هو ما يؤكد فعالية البرنامج في تنمية الإنتاج الإبداعي و مهارات التنظيم الذاتي لدى مجموعة البحث، وجاءت توصيات البحث تؤكد على ضرورة الاهتمام بتنمية الإنتاج الإبداعي و مهارات التنظيم الذاتي في التعليم الجامعي و تضمين المستحدثات التكنولوجية و تطبيقاتها العملية في برامج إعداد المعلمين بما يواكب تحديات العصر و متطلباته.

American Psychological Association (APA)

حسن، حنان عبد السلام عمر. 2021. برنامج قائم على مهارات توظيف بيئات التعلم الشخصية في تدريس الجغرافيا باستخدام التعلم المعكوس الافتراضي المتقدم لتنمية الإنتاج الإبداعي و مهارات التنظيم الذاتي لدى طلاب الدبلوم العام. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية ،مج. 2021، ع. 45، ج. 2، ص ص. 15-76.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1304222

Modern Language Association (MLA)

حسن، حنان عبد السلام عمر. برنامج قائم على مهارات توظيف بيئات التعلم الشخصية في تدريس الجغرافيا باستخدام التعلم المعكوس الافتراضي المتقدم لتنمية الإنتاج الإبداعي و مهارات التنظيم الذاتي لدى طلاب الدبلوم العام. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية ع. 45، ج. 2 (2021)، ص ص. 15-76.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1304222

American Medical Association (AMA)

حسن، حنان عبد السلام عمر. برنامج قائم على مهارات توظيف بيئات التعلم الشخصية في تدريس الجغرافيا باستخدام التعلم المعكوس الافتراضي المتقدم لتنمية الإنتاج الإبداعي و مهارات التنظيم الذاتي لدى طلاب الدبلوم العام. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية . 2021. مج. 2021، ع. 45، ج. 2، ص ص. 15-76.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1304222

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1304222