دور اليقظة الاستراتيجية في صناعة الخيار الاستراتيجي : دراسة ميدانية بالمجمع الصناعي التجاري لمطاحن الحضنة بالمسيلة

Other Title(s)

The role of strategic monitoring in making the strategic choice : an empirical study on industrial and commercial Hodna Mills complex in M’Sila

Time cited in Arcif : 
1

Joint Authors

بتغة، صونية
فراحتية، العيد

Source

مجلة البشائر الاقتصادية

Issue

Vol. 7, Issue 3 (31 Dec. 2021), pp.331-349, 19 p.

Publisher

Tahri Mohamed Bechar University Faculty of Economic Commerce and Management Sciences

Publication Date

2021-12-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

19

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

يهدف هذا البحث إلى دراسة المعلومة الاستراتيجية كمنطلق لليقظة الاستراتيجية ودورها في صناعة الخيار الاستراتيجي بالتطبيق على احدى المؤسسات الاقتصادية بالمسيلة، و المتمثلة في المجمع الصناعي التجاري لمطاحن الحضنة بالمسيلة، و لأجل تحقيق هذا الهدف قام الباحثان بجمع المعلومات اللازمة عن طريق توزيع استمارة على عينة ميسرة من مجتمع الدراسة بلغ حجمها 22 مفردة، بغية اختبار فرضيات الدراسة، كما تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية أهمها: الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، الأهمية النسبية.

وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها وجود تأثير ذو دلالة إحصائية بين اليقظة الاستراتيجية و المعلومة الاستراتيجية بالمؤسسة محل الدراسة بالإضافة إلى وجود تأثير ذو دلالة إحصائية بين اليقظة الاستراتيجية و الخيارات الاستراتيجية (استراتيجية الاستقرار؛ استراتيجية النمو؛ استراتيجية الدفاع؛ الاستراتيجية المختلطة) بالمؤسسة محل الدراسة.

American Psychological Association (APA)

بتغة، صونية وفراحتية، العيد. 2021. دور اليقظة الاستراتيجية في صناعة الخيار الاستراتيجي : دراسة ميدانية بالمجمع الصناعي التجاري لمطاحن الحضنة بالمسيلة. مجلة البشائر الاقتصادية،مج. 7، ع. 3، ص ص. 331-349.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1304306

Modern Language Association (MLA)

بتغة، صونية وفراحتية، العيد. دور اليقظة الاستراتيجية في صناعة الخيار الاستراتيجي : دراسة ميدانية بالمجمع الصناعي التجاري لمطاحن الحضنة بالمسيلة. مجلة البشائر الاقتصادية مج. 7، ع. 3 (كانون الأول 2021)، ص ص. 331-349.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1304306

American Medical Association (AMA)

بتغة، صونية وفراحتية، العيد. دور اليقظة الاستراتيجية في صناعة الخيار الاستراتيجي : دراسة ميدانية بالمجمع الصناعي التجاري لمطاحن الحضنة بالمسيلة. مجلة البشائر الاقتصادية. 2021. مج. 7، ع. 3، ص ص. 331-349.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1304306

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1304306