تعامل الدولة النيجيرية مع تداعيات التدهور البيئي الناجم عن استغلال النفط في دلتا النيجر

Other Title(s)

The Nigerian state's dealings with the consequences of environmental degradation resulting from the exploitation of oil in the Niger Delta

Joint Authors

حموم، فريدة
طهراوي، عبد العزيز

Source

المجلة النقدية للقانون و العلوم السياسية

Issue

Vol. 16, Issue 3 (s) (30 Sep. 2021), pp.252-265, 14 p.

Publisher

Universite Mouloud Mammeri de Tizi Ouzou Faculté de Droit et de Science Politique

Publication Date

2021-09-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

14

Main Subjects

Political Sciences

Topics

Abstract AR

تهدف هذه الدراسة الى ابراز تعامل الدولة النيجيرية مع أزمة دلتا النيجر، و المشاكل الأمنية و البيئية التي أفرزها التدهور البيئي في المنطقة، وقد تبين أن الدولة النيجيرية في سعيها لحل أزمة دلتا النيجر، تعاملت من خلال بعدين، بعد أمني تقليدي يركز على اتباع الحل العسكري و فرض منطق القوة، و بعد أمني جديد بعد التحول الديمقراطي الذي شهدته نيجيريا، من خلال تركيزها على محاولة تنمية المنطقة و تحسين معيشة السكان، لكن و رغم كل المحاولات لم تستطع نيجيريا حل هذه الأزمة نهائيا و هو ما يستوجب عليها انتهاج حوار شامل مع شعوب المنطقة لمعرفة الأسباب الحقيقية للأزمة.

الكلمات المفتاحية: أزمة دلتا النيجر، التدهور البيئي، الدولة النيجيرية، الأبعاد الأمنية

Abstract EN

This study aims to highlight the Nigerian state's handling of the Niger Delta crisis, and the security and environmental problems that have resulted from environmental degradation in the region.

Strength, and a new security dimension after the democratic transformation in Nigeria, through its focus on trying to develop the region and improve the population's livelihood, but despite all attempts, Nigeria has not been able to completely solve this crisis, which requires it to pursue a comprehensive dialogue with the peoples of the region to find out the real causes of the crisis.

American Psychological Association (APA)

طهراوي، عبد العزيز وحموم، فريدة. 2021. تعامل الدولة النيجيرية مع تداعيات التدهور البيئي الناجم عن استغلال النفط في دلتا النيجر. المجلة النقدية للقانون و العلوم السياسية،مج. 16، ع. 3 (s)، ص ص. 252-265.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1304769

Modern Language Association (MLA)

طهراوي، عبد العزيز وحموم، فريدة. تعامل الدولة النيجيرية مع تداعيات التدهور البيئي الناجم عن استغلال النفط في دلتا النيجر. المجلة النقدية للقانون و العلوم السياسية مج. 16، ع. 3 (عدد خاص) (2021)، ص ص. 252-265.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1304769

American Medical Association (AMA)

طهراوي، عبد العزيز وحموم، فريدة. تعامل الدولة النيجيرية مع تداعيات التدهور البيئي الناجم عن استغلال النفط في دلتا النيجر. المجلة النقدية للقانون و العلوم السياسية. 2021. مج. 16، ع. 3 (s)، ص ص. 252-265.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1304769

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1304769