مدى توافر مستلزمات التطبيق الاستراتيجي في القطاع المصرفي الخاص و انعكاسها على بناء المنظمات الذكية : دراسة تحليلية لآراء العاملين في عينة من مصارف القطاع الخاص في إقليم كوردستان العراق

Joint Authors

ده رون فريدون عبد الله
ولي، أحلام إبراهيم

Source

المجلة العربية للإدارة

Issue

Vol. 41, Issue 3 (30 Sep. 2021), pp.19-46, 28 p.

Publisher

League of Arab States The Arab Administrative Development Organization

Publication Date

2021-09-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

28

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

يهدف البحث إلى التعرف على مدى توافر مستلزمات التطبيق الاستـراتيجي في القطاع المصرفي الخاص في كوردستان العراق و انعكاسها في بناء المنظمات الذكية.

و بعد مراجعة أدبيات البحث تم كتابة المفاهيم النظرية و بناء النموذج و الفرضيات اعتمادا على مستلزمات التطبيق الاستـراتيجي و أبعاد المنظمة الذكية.

حيث تم تصميم استبيان تم توزيعه على المستجيبيـن و المتمثلة بالعامليـن في عينة من المصارف القطاع الخاص في إقليم كوردستان العراق و البالغ عددهم (331) عامل.

وتم إجراء العديد من الاختبارات قبل توزيع الاستبانة و بعدها للتحقق من صدقها وثباتها و موثوقيتها و التأكد من صلاحيتها في قياس متغيـرات الدراسة كالصدق الظاهري و الشمولية و الثبات و صدق المحتوى و الحيادية و الاتساق الداخلي، فضلا عن إجراء اختبار بيانات الدراسة بطريقة التوزيع الطبيعي، و استخدمت عدة أساليب إحصائية منها تحليل الارتباط البسيط و الانحدار الخطي البسيط و التبايـن و باستخدام بـرنامج SPSS20، و أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباط و أثـر إيجابية بيـن المتغيـرات و أبعادها.

و بناء على نتائج البحث تم تقديم عدد من التوصيات المتعلقة بضرورة تبني المصارف المبحوثة المستلزمات الضرورية للتطبيق الاستـراتيجي بشكل فعال كي تتمكن من البقاء و الديمومة و بالتالي تصبح من المصارف الذكية في بيئة أعمال اليوم فضلا عن مجموعة أخرى من التوصيات و آليات التنفيذ.

American Psychological Association (APA)

ده رون فريدون عبد الله وولي، أحلام إبراهيم. 2021. مدى توافر مستلزمات التطبيق الاستراتيجي في القطاع المصرفي الخاص و انعكاسها على بناء المنظمات الذكية : دراسة تحليلية لآراء العاملين في عينة من مصارف القطاع الخاص في إقليم كوردستان العراق. المجلة العربية للإدارة،مج. 41، ع. 3، ص ص. 19-46.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1305271

Modern Language Association (MLA)

ده رون فريدون عبد الله وولي، أحلام إبراهيم. مدى توافر مستلزمات التطبيق الاستراتيجي في القطاع المصرفي الخاص و انعكاسها على بناء المنظمات الذكية : دراسة تحليلية لآراء العاملين في عينة من مصارف القطاع الخاص في إقليم كوردستان العراق. المجلة العربية للإدارة مج. 41، ع. 3 (أيلول 2021)، ص ص. 19-46.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1305271

American Medical Association (AMA)

ده رون فريدون عبد الله وولي، أحلام إبراهيم. مدى توافر مستلزمات التطبيق الاستراتيجي في القطاع المصرفي الخاص و انعكاسها على بناء المنظمات الذكية : دراسة تحليلية لآراء العاملين في عينة من مصارف القطاع الخاص في إقليم كوردستان العراق. المجلة العربية للإدارة. 2021. مج. 41، ع. 3، ص ص. 19-46.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1305271

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1305271