دور رأس المال الهيكلي في تحقيق الإبداع لدى العاملين في الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية

Other Title(s)

The role of structural capital in achieving creativity among Palestinian Universities employees in West Bank

Joint Authors

الزير، عماد داود
جرادات، ناصر محمد سعود سليمان

Source

المجلة العربية للإدارة

Issue

Vol. 41, Issue 3 (30 Sep. 2021), pp.89-102, 14 p.

Publisher

League of Arab States The Arab Administrative Development Organization

Publication Date

2021-09-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

14

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة التعرف على الدور الذي يلعبه رأس المال الهيكلي في تحقيق الإبداع لدى العامليـن في الجامعات الفلسطينية.

استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، و تكون مجتمع الدراسة من جميع العامليـن في الجامعات الفلسطينية العاملة في الضفة الغربية من الأكاديمييـن و الإدارييـن المتفرغيـن للعمل في هذه الجامعات.


تم تصميم استبانة كأداة لجمع البيانات، وزعت على العينة التي بلغت (357) مبحوث، وتم استـرداد (321) استبانة صالحة جميعها للتحليل الإحصائي، مثلت نسبة (89.9% ) من الاستبانات الموزعة.


توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها: إن رأس المال الهيكلي له أهمية كبيـرة في الجامعات الفلسطينية متمثلا في مجالاته المختلفة، و إن مجال الأنظمة و البـرمجيات هو أهم مجالات رأس المال الهيكلي للجامعة، يليه مجال الأنظمة و التعليمات، أما دليل الإجراءات و السياسات فجاء في المرتبة الأخيـرة.

و أظهرت النتائج أيضا بأنه يتوفر في الجامعة دليل إجراءات و سياسات معتمد بنسبة مرتفعة، بينما أكد العاملون في الجامعات على تدني المشاركة في صياغة السياسات الخاصة بالجامعة التي يعملون بها، كذلك أشارت النتائج إلى وجود أهمية مرتفعة للأنظمة و التعليمات ضمن رأس المال الهيكلي، حيث يتوفر لدى الجامعات أنظمة و تعليمات تغطي جميع جوانب العمل في الجامعة، و يتم توزيع الأنظمة و التعليمات على جميع العمادات و الدوائر، و يسمح لجميع العامليـن بالاطلاع عليها، ولم تعط النتائج أهمية عالية للخطط الاستـراتيجية و التشغيلية ضمن رأس المال الهيكلي، و تشيـر النتائج إلى أنه يتوفر لدى الجامعة هيكل تنظيمي واضح و منشور ورقيا و إلكتـرونيا بنسبة مرتفعة، و أيضا يتوفر نظام فعال لدى الجامعة للتدقيق الداخلي و الرقابة الداخلية على الأعمال الأكاديمية و الإدارية.


كذلك بينت النتائج بأن أهمية مؤشرات الإبداع كانت مرتفعة، وجاء اهتمام العاملون بمؤشر التفاصيل في المرتبة الأولى، يليه الاهتمام بمؤشر الأصالة، ثم الاهتمام بمؤشر الطلاقة (الجراءة)، ثم المرونة.

قدم الباحثان مجموعة من التوصيات لإدارات الجامعات الفلسطينية و المعنييـن بقطاع التعليم العالي في فلسطيـن، و كانت أهمها: ضرورة قيام إدارات الجامعات الفلسطينية بإيلاء أهمية أكبـر لتعزيـز رأس المال الهيكلي من خلال مشاركة العامليـن في صياغة دليل الإجراءات و السياسات و كذلك الخطط الاستـراتيجية و التشغيلية.

American Psychological Association (APA)

الزير، عماد داود وجرادات، ناصر محمد سعود سليمان. 2021. دور رأس المال الهيكلي في تحقيق الإبداع لدى العاملين في الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية. المجلة العربية للإدارة،مج. 41، ع. 3، ص ص. 89-102.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1305274

Modern Language Association (MLA)

الزير، عماد داود وجرادات، ناصر محمد سعود سليمان. دور رأس المال الهيكلي في تحقيق الإبداع لدى العاملين في الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية. المجلة العربية للإدارة مج. 41، ع. 3 (أيلول 2021)، ص ص. 89-102.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1305274

American Medical Association (AMA)

الزير، عماد داود وجرادات، ناصر محمد سعود سليمان. دور رأس المال الهيكلي في تحقيق الإبداع لدى العاملين في الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية. المجلة العربية للإدارة. 2021. مج. 41، ع. 3، ص ص. 89-102.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1305274

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1305274