الإدارة بالاستثناء و علاقتها في بناء أبعاد القيادة الريادية لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية بجامعة تبوك

Other Title(s)

Mangement-by-exception and its relationship to building dimensions of entrepreneurial leadership at Tabuk University

Joint Authors

النومسي، جمله عبد الله صالح
البلوي، نادية خلف سالم

Source

دراسات عربية في التربية و علم النفس

Issue

Vol. 2021, Issue 139 (30 Nov. 2021), pp.23-50, 28 p.

Publisher

Association of Arab Educators

Publication Date

2021-11-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

28

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين أبعاد الإدارة بالاستثناء (تحديد السلطات، تفويض السلطة، الاتصال الفاعل، تقييم الأداء و تقويمه)؛ و أبعاد القيادة الريادية (الرؤية الإستراتيجية، الإبداع، تحمل المخاطرة، المبادأة أو الاستباقية) لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية وذلك من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوك؛ و الكش عن الفروق بين استجابات أفراد عينة الدراسة تبعا لمتغيرات (الرتبة الأكاديمية، الجنس)، و لتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي المسحي الارتباطي، و الاستبانة أداة لجمع البيانات، و تكون مجتمع الدراسة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوك، و البالغ عددهم (932) عضو هيئة تدريس، وتم اختيار: (278) منهم بالطريقة العشوائية البسيطة عينة للدراسة.

و أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية طردية موجبة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) بين ممارسة الإدارة بالاستثناء و أبعادها، و بناء القيادات الريادية و أبعادها.

و أوصت الدراسة بعدد من التوصيات، من أبرزها: تأطير مفهومي (الإدارة بالاستثناء و القيادة الريادية) كمفاهيم حديثة في الإدارة التربوية، و أسلوب إداري في تأدية المهام و الوظائف، و العمل على نشر أسلوب الإدارة بالاستثناء بشكل و اسع.

و أوصت بالعمل على زيادة الوعي حول أهمية ترسيخ ثقافة الأساليب الإدارية التي تعمل على تطوير الجوانب الشخصية و الريادية للقيادات و رؤساء الأقسام بالجامعة، لما لها من الآثار الكبيرة على تدعيم مكانة جامعة تبوك و تحقيق الريادة و الميزة التنافسية بين الجامعات الأخرى.

American Psychological Association (APA)

النومسي، جمله عبد الله صالح والبلوي، نادية خلف سالم. 2021. الإدارة بالاستثناء و علاقتها في بناء أبعاد القيادة الريادية لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية بجامعة تبوك. دراسات عربية في التربية و علم النفس،مج. 2021، ع. 139، ص ص. 23-50.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1305328

Modern Language Association (MLA)

النومسي، جمله عبد الله صالح والبلوي، نادية خلف سالم. الإدارة بالاستثناء و علاقتها في بناء أبعاد القيادة الريادية لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية بجامعة تبوك. دراسات عربية في التربية و علم النفس ع. 139 (تشرين الثاني 2021)، ص ص. 23-50.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1305328

American Medical Association (AMA)

النومسي، جمله عبد الله صالح والبلوي، نادية خلف سالم. الإدارة بالاستثناء و علاقتها في بناء أبعاد القيادة الريادية لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية بجامعة تبوك. دراسات عربية في التربية و علم النفس. 2021. مج. 2021، ع. 139، ص ص. 23-50.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1305328

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1305328