مصداقية المعالجة الإعلامية لقضية سد النهضة الإثيوبي على المواقع الإخبارية الإلكترونية كما يراها الجمهور المصري و تقييم النخبة لها

Other Title(s)

The credibility of the electronic news sites treatment of elnahada dam issue from the public's prespective and its' evaluation from elite's prespective

Time cited in Arcif : 
1

Author

إلهام يونس أحمد

Source

المجلة المصرية لبحوث الرأي العام

Issue

Vol. 20, Issue 2 (30 Jun. 2021), pp.307-386, 80 p.

Publisher

Cairo University Faculty of Mass Communication Public Opinion Research Center

Publication Date

2021-06-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

80

Main Subjects

Media and Communication

Topics

Abstract AR

تهدف هذه الدراسة إلى قياس مصداقية المعالجة الإعلامية لقضية سد النهضة على المواقع الإخبارية من وجهة نظر الجمهور و تقييم النخبة لها مع وضع معايير مهنية للتعامل مع هذه القضايا الهامة المؤثرة على الأمن القومى و إعتمدت الدراسة على مدخل الإعتماد على وسائل الإعلام و النموذج البنائى للمصداقية و إستخدمت المنهج الكمى و الكيفى.

وتوصلت إلى النتائج التالية: 1- تفوق موقع اليوم السابع على باقى المواقع الإخبارية2- أهم أسباب تفضيل الجمهور لهذا الموقع: الفورية ثم الأهمية ثم الدقة وهى مكونات مصداقية هذا الموقع أيضا من وجهة نظر الجمهور عينة الدراسة3- وجود علاقة إرتباطية بين مستويات مصداقية المواقع الإخبارية و مدى توفر مكونات المصداقية بها في معالجة قضية سد النهضة الإثيوبى4- عدم وجود علاقة بين اهتمام الجمهور بقضية سد النهضة الإثيوبي و درجة متابعة القضية على المواقع الإخبارية.5- وجود علاقة إرتباطية بين دوافع الاعتماد على المواقع الإخبارية؛ سواء أكانت دوافع نفعية أو طقوسية و مكونات المصداقية المتوفرة في هذه المواقع.6- توصلت الدراسة من خلال النخبة عينة الدراسة الكيفية إلى وضع معايير مهنية لضبط الأداء الإعلامى على المواقع الإخبارية الإلكترونية للتعامل مع هذه القضايا التى تخص الشأن المصرى

Abstract EN

This study aims to measure the credibility of the web sites news ' treatment of Elnahda Dam issue from the public 's prespective and its' evaluation from elites and constructing optimum standards to deal with these vital issues which have a huge impact on national security.

Theoretical Fram Work: - Media Dependency Theory & The Structural Model For Media Credibility LevelsSample of quantative study: 410 from Public AudienceSample Of qualitative Study: 21 From Media & Specialist ElitesResults: -1- The seventh day site achieved the first choice to the publics' study sample as favorite web site.

2-  The most important reasons for the public's preference for this site: immediacy, importance, and accuracy, which are components of the credibility of this site as well3-  The existence of a correlation between the levels of credibility of news sites and the extent to which the components of credibility are available in dealing with the issue of the Grand Ethiopian.

Elnahada Dam.

American Psychological Association (APA)

إلهام يونس أحمد. 2021. مصداقية المعالجة الإعلامية لقضية سد النهضة الإثيوبي على المواقع الإخبارية الإلكترونية كما يراها الجمهور المصري و تقييم النخبة لها. المجلة المصرية لبحوث الرأي العام،مج. 20، ع. 2، ص ص. 307-386.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1305673

Modern Language Association (MLA)

إلهام يونس أحمد. مصداقية المعالجة الإعلامية لقضية سد النهضة الإثيوبي على المواقع الإخبارية الإلكترونية كما يراها الجمهور المصري و تقييم النخبة لها. المجلة المصرية لبحوث الرأي العام مج. 20، ع. 2 (نيسان / حزيران 2021)، ص ص. 307-386.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1305673

American Medical Association (AMA)

إلهام يونس أحمد. مصداقية المعالجة الإعلامية لقضية سد النهضة الإثيوبي على المواقع الإخبارية الإلكترونية كما يراها الجمهور المصري و تقييم النخبة لها. المجلة المصرية لبحوث الرأي العام. 2021. مج. 20، ع. 2، ص ص. 307-386.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1305673

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1305673