بناء القدرات الاجتماعية للشباب كتوجه نحو مشاركتهم في قضايا التنمية بالمجتمع الإماراتي

Other Title(s)

Social capacity building for youth as an orientation towards their participation in development issues in the Emirati Society

Joint Authors

المطوع، عائشة عبد الله
العثمان، حسين محمد

Source

مجلة كلية الآداب

Issue

Vol. 81, Issue 7 (31 Oct. 2021), pp.1-74, 74 p.

Publisher

Cairo University Faculty of Arts

Publication Date

2021-10-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

74

Main Subjects

Sociology and Anthropology and Social Work

Topics

Abstract AR

انطلاقا من الاهتمام الدولي و الإقليمي والوطني و المحلي بفئة الشباب، و اعتماد الامم المتحدة يوم12أغسطس يوما دوليا للشباب يحتفل به سنويا بدأ من عام 2000، سعت الدراسة الحالية نحو التعرف علي بناء القدرات الاجتماعية لدي الشباب كتوجه نحو مشاركتهم في قضايا التنمية بالمجتمع الاماراتي، وقد تحددت متغيرات بناء القدرات الاجتماعية في بناء القدرة علي ( تحمل المسئولية الاجتماعية – و المشاركة الاجتماعية –والتواصل الاجتماعي )، كما استهدفت الدراسة تحديد العلاقة بين بعض المتغيرات الديمجرافية و بناء القدرات الاجتماعية للشباب كتوجه نحو مشاركهم في قضايا التنمية بالمجتمع الاماراتي، وذلك عن طريق اختبار فرضياتها الرئيسية المتضمنة من المتوقع وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين بعض المتغيرات الديمجرافية للدراسة و بناء القدرات الاجتماعية للشباب كتوجه نحو مشاركتهم في قضايا التنمية بالمجتمع الإماراتي، و من المتوقع وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين بناء القدرات الاجتماعية للشباب و توجهاتهم نحو المشاركة في قضايا التنمية بالمجتمع الاماراتي، وتم استخدام منهج المسح الاجتماعي بالعينة العشوائية البسيطة و تضمنت عينة الدراسة (286) مفردة، وتم استخدام استبانة من إعداد الباحثة، وذلك للتوصل إلي نتائج الدراسة و تحليها، وقد أسفرت نتائج الدراسة إلي صحة فرضياتها، كما كشفت النتائج أن عملية بناء القدرات الاجتماعية للشباب تزيد من فرص مشاركتهم بقضايا التنمية، و لن تتحقق المشاركة في الأنشطة التنموية بالمجتمع إلا من خلال تحسين الأداء الاجتماعي للشباب عن طريق بناء قدراتهم، كما أن هناك تأييدا واضحا لفكرة العمل الفريقي و اعتبار المسؤولية الاجتماعية بمثابة نجاح لأي عمل تنموي.


الكلمات الدالة: القدرات الاجتماعية – الشباب – التنمية.

American Psychological Association (APA)

العثمان، حسين محمد والمطوع، عائشة عبد الله. 2021. بناء القدرات الاجتماعية للشباب كتوجه نحو مشاركتهم في قضايا التنمية بالمجتمع الإماراتي. مجلة كلية الآداب،مج. 81، ع. 7، ص ص. 1-74.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1306356

Modern Language Association (MLA)

العثمان، حسين محمد والمطوع، عائشة عبد الله. بناء القدرات الاجتماعية للشباب كتوجه نحو مشاركتهم في قضايا التنمية بالمجتمع الإماراتي. مجلة كلية الآداب مج. 81، ع. 7 (تشرين الأول 2021)، ص ص. 1-74.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1306356

American Medical Association (AMA)

العثمان، حسين محمد والمطوع، عائشة عبد الله. بناء القدرات الاجتماعية للشباب كتوجه نحو مشاركتهم في قضايا التنمية بالمجتمع الإماراتي. مجلة كلية الآداب. 2021. مج. 81، ع. 7، ص ص. 1-74.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1306356

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1306356