تمثلات الهوية المصرية في محتوى الألعاب الإلكترونية

العناوين الأخرى

Representations of Egypt identity in e-games in google play store

المؤلف

عبد الله، إيمان محمد حسني

المصدر

المجلة العربية لبحوث الإعلام و الاتصال

العدد

المجلد 2021، العدد 34 (30 سبتمبر/أيلول 2021)، ص ص. 4-55، 52ص.

الناشر

جامعة الأهرام الكندية

تاريخ النشر

2021-09-30

دولة النشر

مصر

عدد الصفحات

52

التخصصات الرئيسية

الإعلام و الاتصال

الموضوعات

الملخص AR

تسعى الدراسة إلى تحقيق هدف رئيس؛ و هو: استكشاف تمثلات الهوية المصرية في الألعاب الإلكترونية بمتجر جوجل بلاي في الفترة الزمنية من أول إبريل 2021م و حتى نهاية الشهر، للكشف عن المرجعيات الثقافية المرتبطة بهذا التمثل و فتراته الزمنية و دلالتها و ما يتضمنه من مغالطات وصور نمطية، وذلك في سياق مقارن بين ممارسات مدرستين متمايزتين في صناعة الألعاب، و هما: المدرسة الغربية الراسخة في هذا المجال و المدرسة العربية الناشئة، للفصح عن أوجه التماثل و الاختلاف بين الاثنين و دلالاته و ما يثيره من إشكاليات بحثية و قضايا ثقافية تثيرها، وتوصلت الدراسة إلى وجود اختلافات واضحة بين هذه الألعاب فبينما ركزت تمثلات الهوية المصرية في الألعاب الغربية على إبراز الهوية المصرية القديمة، اتجهت الألعاب العربية الإنتاج نحو تبني أشكال جديدة من التمثلات الثقافية، على نحو يعبر عن واقع الهوية المصرية الراهنة، و مفردات الثقافة الشعبية و الجماهيرية المعاصرة.


الملخص EN

The study seeks to explore the Egyptian identity representations in e-games in the Google Play store in April 2021 to reveal the cultural dimensions that associated with these representations.

Also, it aims to reveal the similarities and differences between Egypt identity representations in Western and Arabic games and discuss what they raise from research problems and cultural issues.

The study found clear differences between these games.

While the Western games focused on the ancient Egyptian identity, the Arab games focused on adopting new forms of cultural representations, in a way that expresses the reality of the current Egyptian identity, especially the contemporary popular and mass culture.


نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

عبد الله، إيمان محمد حسني. 2021. تمثلات الهوية المصرية في محتوى الألعاب الإلكترونية. المجلة العربية لبحوث الإعلام و الاتصال،مج. 2021، ع. 34، ص ص. 4-55.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1306618

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

عبد الله، إيمان محمد حسني. تمثلات الهوية المصرية في محتوى الألعاب الإلكترونية. المجلة العربية لبحوث الإعلام و الاتصال ع. 34 (تموز / أيلول 2021)، ص ص. 4-55.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1306618

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

عبد الله، إيمان محمد حسني. تمثلات الهوية المصرية في محتوى الألعاب الإلكترونية. المجلة العربية لبحوث الإعلام و الاتصال. 2021. مج. 2021، ع. 34، ص ص. 4-55.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1306618

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1306618