دور الإتفاقيات الدولية كمصدر للقانون الجنائي الجزائري لتدعيم مكافحة الجرايمة العابرة للحدود

Other Title(s)

The role of international conventions as a source of Algerian criminal law in the fight against transnational crime

Author

طباش، عز الدين

Source

حوليات جامعة الجزائر 1

Publisher

Algiers University 1 Benyoucef Benkhedda

Publication Date

2021-11-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

26

Main Subjects

Law

Topics

Arabic Abstract

من المعروف أن المصدر الوحيد للقانون الجنائي بفروعه خاصة قانون العقوبات هو التشريع، نظرا لاعتباره قانونا سياديا يرتبط بالإقليم الذي تمارس فيه الدولة سلطتها و المنصوصعليه في المادة الأولى من قانون العقوبات، إلا أن تطور الظاهرة الإجرامية جعل هذا المبدأ عاجزا على مواجهة أساليب ارتكابها، بحيث لم تعد عناصرها تجتمع في إقليم الدولة الواحدة، بل تمتد لتقع في عدة أقاليم تصعب من مهمة التشريع الداخلي للدولة الواحدة من القدرة على مواجهتها، مما استدعى ضرورة التعاون المتبادل من أجل تفادي الإفلات من العقاب، إلا أن ذلك اصطدم بالنظرات و المفاهيم المختلفة لهذا النوع من الإجرام لدى القوانين الداخلية للدول ذات سيادة، مما حتم عليها اللجوء الى ابرام اتفاقيات من أجل توحيد هذه المفاهيم و الاتفاق على نفس العناصر المكونة لتلك الجرائم بهدف تسهيل عمل القضاء الجزائي، و بالتالي تسهيل مهمة ضبط مرتكبيها.

وقد أثبتت هذه الاتفاقيات نجاعتها في مواجهة هذا النوع الخطير من الإجرام العابر للحدود بالخصوص، بالإضافة الى الجرائم الماسة بالكرامة الإنسانية، لذا فقد رأت الدول أنه من الضروري التنازل على جزء من حقها السيادي في التجريم باستنباط عناصره من تلك الإتفاقيات و ادراجها في قوانينها الداخلية حتى أصبحت اليوم تحتل مصدرا أساسيا غير مباشر الى جانب التشريع في تحيد مفهوم الجرائم بالإضافة الى اعتبارها عنصرا فعالا في جهود توحيد القاعدة الجنائية في إطار فكرة عولمة القانون الجنائي.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-1307096

American Psychological Association (APA)

طباش، عز الدين. 2021-11-30. دور الإتفاقيات الدولية كمصدر للقانون الجنائي الجزائري لتدعيم مكافحة الجرايمة العابرة للحدود. . مج. 35، العدد الخاص بمؤتمر (تشرين الثاني 2021)، ص ص. 165-190.الجزائر : جامعة الجزائر 1 بن يوسف بن خدة،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1307096

Modern Language Association (MLA)

طباش، عز الدين. دور الإتفاقيات الدولية كمصدر للقانون الجنائي الجزائري لتدعيم مكافحة الجرايمة العابرة للحدود. . الجزائر : جامعة الجزائر 1 بن يوسف بن خدة،. 2021-11-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1307096

American Medical Association (AMA)

طباش، عز الدين. دور الإتفاقيات الدولية كمصدر للقانون الجنائي الجزائري لتدعيم مكافحة الجرايمة العابرة للحدود. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1307096