رؤية حديثة لتصميم الزي التعبيري الخيالي في ضوء الموضة السائدة

Other Title(s)

A modern vision in performing fictional costume design in light of the prevailing fashion

Joint Authors

عبد اللاه، علا يوسف محمد
أحمد محمد إبراهيم
سمر علي محمد

Source

مجلة الاقتصاد المنزلي

Issue

Vol. 29, Issue 1 (31 Jan. 2019), pp.121-150, 30 p.

Publisher

Menoufia University Faculty of Home Economics

Publication Date

2019-01-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

30

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

تلعب الأزياء دورا مهما في حياة الفرد على مر العصور و منذ بدء الخليقة؛ فالأزياء - كأحد عناصر الثقافة المادية - تعكس الكثير من الرموز و الدلالات؛ وهي تعد مدخلا ثقافيا لدراسة الواقع المتغير للمجتمعات.

لذا اهتم الإنسان بها و تطويرها و رصد ملامحها و السياق الاجتماعي و الفني المرتبط بها.

و مما هو جدير بالذكر أنه لم يقتصر ارتباط الأزياء بالمجالات العلمية و الفنية فحسب بل امتد إلى الخيال الذي شكل فكر الإنسان و حياته و حفزه على التغيير و التطور، ووضعه في عوالم جديدة ليصور كيفية التعامل مع المواقف و البيئات الجديدة و الغريبة عن عالمه.

لذا ساعد الخيال في تقديم رؤى و تصورات مبتكرة لواقع الإنسان دفعت الفنان إلى تقديمه ممزوجا بالعلم و التكنولوجيا المستنبطة من الواقع الذي يعيشه أو المستقبل المأمول الذي يتطلع إليه.

و نظرا لارتباط الخيال بمجال العروض الفنية (مسرح، سينما، تليفزيون)؛ فقد ظهرت أهمية الازياء التعبيرية التي لم تكن مجرد أحد الزخارف الاضافية في الافلام فحسب بل أنها عنصر اساسى من عناصر القصة ذاتها ولها قيمتها العظمى في زيادة إيضاح حركات الممثل و تعبيراته.

وقد استعملت الازياء التعبيرية في السينما في بادئ الامر كيفما اتفق و حسب الأحوال و لكنها تطورت حتى اصبحت ثورة تشكيلية كبرى تتكيف بالضوء و الحركة و التصوير لابراز فكرة المؤلف و طبيعة القصة و تسير في انسجام مع روح الفيلم و تيسر للمثل تقمص الشخصية.

وضعت السينما للخيال تصورات تليق بمستوى الخيال حتى اصبح لسينما الخيال الريادة في جذب المشاهد ليصل الى مرحلة الاقتناع بما يشاهده وذلك من خلال عناصر فنية تحول الخيال الى واقع مرئى وقد لعبت الازياء التعبيرية دورا فعالا في رسم الشخصيات الخيالية ووصولا بالمشاهد إلى مرحلة التفاعل و الاقتناع من خلال العمليات الابداعية لمصممى الازياء التعبيرية الخيالية.

و بالنسبة للعلاقة بين السينما و الموضة من الممكن ان نتصور مقدار ما تؤديه السينما في سبيل انتشار الأزياء الحديثة و زيوع موضة بعينها فقد قامت أعظم بيوت الأزياء بمدينة هوليوود بعمل الازياء التى سترتديها ممثلات السينما و ممثليها المشهورين و حيث ان الموضة هى فن الاناقة في الملبس و تتصل اتصالا وثيقا بفصول السنة لذا اعتاد الامريكيين عندما يريدون ان يشهروا طرازا معينا من الموضات ان يابسوه لاحدى نجومهم الشهيرات من الممثلات و ما ان يعرض الفيلم الذى ظهرت فيه الممثلة مرتدية هذا الموديل حتى تتهافت عليه الالاف من الامريكيات بشرائها للتشبه بهؤلاء الممثلات.

و من الممكن ان نتصور مقدار ما تؤديه الموضة للازياء التعبيرية الخيالية في تقديم أحد الافلام فقد تستطيع الموضة بدورها استهواء اكبر عدد من الرواد و اجتذابهم لمشاهدة الافلام الخيالية هذا فضلا عن أن استمرار اتصالات رجال السينما بمصممي الموضات و ارتباط الجانبين ببعضهما البعض ارتباطا وثيقا و انطلاقا لافاق واسعة من الخيال الممزوج بالعلم و مستنبطة من الواقع و الموضة السائدة.

وقد اهتمت الدراسات السابقة بتصميم أزياء الخيال فقد قام أحمد سامى (2009) بدراسة هدفت إلى وضع السمات التشكيلية لأزياء الخيال العلمى من خلال خصائص تصميم الزى و أسس تشكيله المبنية على فهم التقنيات الحديثة و الافكار العلمية و الفنية لرسم زى خيالى يبرز ابعاد الشخصية، وقد توصلت الى أنه ليس بالتبعية أن الافلام الحديثة اجود و أحسن من الافلام القديمة فمن خلال الدراسةلوحظ أنه توجد أزياء تم تناولها قديما بها أبعاد فنية و تقنية أفضل من أزياء تم تناولها مؤخرا كما أن بعض انماط الازياء الحديثة هى نتاج تراكمات من تصميمات قديمة تم تناولها سابقا و لكن بخامات مختلفة.

اما دراسة مروة محمد عودة (2015) فقد أكدت على دور الزى في أفلام الخيال العلمى و ما يحمله من عناصر تكنولوجية متطورة ممزوجة برؤية فنية مستقبلية جعلت من الزى عنصرا فعالا داخل العمل السينمائى.

وأن عالم الخيال العلمى أخرج انماطا و ظواهر للأزياء جديدة قد تكون تلك الأنماط موجودة بالواقع المعاصر و العلمى حيث مزجت بإبداعات و رؤى مبتكرة لمصممى أزياء سينما الخيال مما عزز الدور الإبداعى للأزياء لما خرجت به من تصميمات تلاءمت مع الأفكار العلمية المطروحة و التى شكلتها التقنيات الحديثة.

أيضا تناولت الدراسات السابقة دراسات خاصة بسينما الخيال و تقنياتها حيث قام مصطفي شقوير 2002بالقاء الضوء على شخصيات الخيال العلمى ودورها الإبداعى النابع من أفكار علمية ليست لها علاقة بالواقع في ظل التقنيات الحديثة و أوضح خلال النتائج أن شخصيات الخيال العلمى غالبا ما تتسم بالغرابة حيث تتأثر بالحدث و تتفاعل معه فتتغير أبعادها المعنوية و المادية كما تتأثر تأثرا عميقا بالتطور العلمى للتقنيات الحديثة بما يخدم العمل الفني.

و عن دور التقنيات الحديثة و تطور المؤثرات البصرية في العمل الفني؛ كانت دراسة صفاء زهير (2005) التي هدفت الى ابراز تلك المؤثرات كوسيلة مهمة من وسائل التعبير في فيلم الخيال العلمى ودور المونتاج باعتباره أحد أهم العناصر الابداعية المهمة.

وقد توصلت إلى أن المونتاج لم يعد يقتصر على مجرد الربط بين اللقطات و المشاهد فقط لكنه تطور دوره مع تطور التقنيات الحديثة في فيلم الخيال العلمى و أصبح له دوره الإيجابى من خلال عمل توافق بين اللقطات الرقمية المخلقة و اللقطات الحية.

اما دراسة أحمد طارق (2014) هدفت الدراسة الى ابراز الاساطير كقصص خيالية كانت دائما ترتبط بالكوارث و الظواهر الخارقة للطبيعة و الأساطير كأحلام اليقظة.

و لأن الاسطورة حكاية لا عقلانية لذا ينبغى أن تحقق الواقع الخيالى و تبرزه من خلال عملية ابداعية تخدم القصة من خلال المناظر للمشاهد.

وقد أوضحت النتائج أن الأسطورة شكلت جزءا من أساسيات الحياة الاجتماعية و الثقافية معبرة عن الحقيقة المطلقة.

و لأنها تحاكى تاريخا فهى تعد و حيا تجاوز قدرة و حدود البشر.

مما سبق نستخلص أن أزياء الخيال تأثرت بشكل مباشر أو غير مباشر بالتطور العلمي من اختراعات و اكتشافات لذا أصبح للأزياء التعبيرية وظائف علمية و عملية متعددة؛ و انعكس ذلك على مصمم الأزياء و معرفته بما يجرى حوله من تطور متسارع للتكنولوجيا الحديثة مع تصورات و رؤى لهذه العوالم الجديدة و خلق رؤية تشكيلية و ابداعية لأزياء تحلق في آفاق الخيال لتصل الى المشاهد بصورة يتفاعل معها و تشغل وجدانه و تحرك عقله لطموحات جديدة.

كما ان سينما الخيال بدأت مع بدايات الفن السينمائى عام 1902 و السينما الخيالية ماهي إلا ترجمة سابقة لأحلام مجموعة من الفنانين لما سيفرزه العلم في القرون القادمة متأثرين بما تم من تقدم محاولين التنيؤ بما سيؤل إليه هذا التقدم الهائل في مجال العلوم و الفنون و مستخدمين أحدث ما وصلت إليه العلوم التقنية في تجسيد هذه الأحلام و جعلها واقعا ملموسا لجعل المشاهد يشعر بمصداقيته المطروحة و من هنا جاءت فكرة البحث في رؤية حديثة لتصميم الزى التعبيري الخيالي في ضوء الموضة السائدة

Abstract EN

After completing the study of scientific ideas resulting from modern technical development, fiction movies in cinema, we can reach the following: First: Imagination fashion patterns evolved with the development of the techniques of raw materials used as follows: In the past, natural rubber and minerals were used in the manufacture of solid sensors with uniforms and then replaced with synthetic rubber (plastic) and fiberglass, as a result of their availability and their multi-purpose properties.

In the second half of the twentieth century.

The glossy textured material (disco) was used in fictional outfits, especially for those coming from space and future outfits.

Where it spread in the seventies and eighties of the last century.

The elastic flannel material that was widely used in fictional fashion before World War II was replaced by nylon and elastic lycra in fictional fashion since the 1960s.

The emergence of synthetic rubber-textured materials changed the look of the fairy costume, as this material supported the futuristic outlook for science fiction characters.

This material has been widely used in modern science fiction fashionThe entry of the sponge and the fiber as an internal filling of the fantasy costume, led to giving the costume a future shape as a result of giving the sponge and the fiber the possibility of making a prominent textile surface, confirmed the shape of the three-dimensional textile material, which carries multiple functions that penetrate inside the outfits as a concept of smart fashion in the future.

Using Kevlar and Nylon nylon material in astronaut fashion with science fiction cinema, to link these two materials with the astronaut's realistic outfit.

The conversion of the surface of the plastic material into a metal surface became easy due to the availability of the Docu mineral in liquid form, which covers the surface of the plastic material.

Second: The costume of imagination was affected by the technical development in the cinema as follows: The color saturation value for the hue costume has changed from chemical cinema to digital cinema, as the color value has become more saturated and valuable than before.

Digital cinema has made it easier to control the tones of the color appearing on the screen as a result of the color processors that come into play during the montage and graphics.

Fantasy costume using the digital costume system is unique in some scenes of fantasy movies, in which the costumes were implemented with great realism within the computer to serve scenes of action and adventures, which are difficult to implement in real life.

Digital photography has made it possible to use reflective materials for lighting, and dark colors widely due to the ability to control the entry of light through the lens and the possibility of color processing by the graphic designer.

Third: Most of the fictional characters are of the simple type, which made the outfit important in clarifying the nature of the character directly by color, font or material, to make it easier for the viewer to track events and understand the scientific idea in the fiction movie.

Fourth: There are no limits governing the design of fantasy fashion due to the continuous development of human thought towards modern scientific applications, and the aspiration of a person for a better life and the launch of his creative artistic creativity.

Fifth: Each cinematic act is unique in a special case according to the requirements of the scenario and the team, which is reflected in the costumes that are formed from certain techniques controlled by the fashion designer in line with the director's vision.

Sixth: The costumes in the cinema of the imagination were influenced by the costumes drawn to the characters of book drawings directly, especially in terms of lines and colors, thanks to the books drawings in designing the rubber costume of the fictional characters, and this design is considered a classic of fictional fashion.

Seventh: The science fiction costumes in cinema were influenced by the specifications of the futurim style thought that envisioned the outfit of the future with certain standards, according to the vision of thinkers and scholars.

Eighth: The work of the fashion designer is not limited to films specialized in fiction, but the fashion designers vary in their approach to the quality of cinematic works, according to what is presented to them, but the designers who were nominated in the works of fiction are distinguished by their previous experience in dealing with military, police and fantasy films.

Ninth: Fantasy fashions painted new fancy styles of outfits that have become reality in recent years on the ground, such as robotic and smart costumes, which appeared since the eighties of the twentieth century in fantasy cinema.

American Psychological Association (APA)

سمر علي محمد وعبد اللاه، علا يوسف محمد وأحمد محمد إبراهيم. 2019. رؤية حديثة لتصميم الزي التعبيري الخيالي في ضوء الموضة السائدة. مجلة الاقتصاد المنزلي،مج. 29، ع. 1، ص ص. 121-150.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1308435

Modern Language Association (MLA)

سمر علي محمد....[و آخرون]. رؤية حديثة لتصميم الزي التعبيري الخيالي في ضوء الموضة السائدة. مجلة الاقتصاد المنزلي مج. 29، ع. 1 (كانون الثاني 2019)، ص ص. 121-150.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1308435

American Medical Association (AMA)

سمر علي محمد وعبد اللاه، علا يوسف محمد وأحمد محمد إبراهيم. رؤية حديثة لتصميم الزي التعبيري الخيالي في ضوء الموضة السائدة. مجلة الاقتصاد المنزلي. 2019. مج. 29، ع. 1، ص ص. 121-150.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1308435

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1308435