أثر ممارسة الشفافية الإدارية على السلوك التنظيمي لدى عمال كلية العلوم الاقتصادية و العلوم التجارية و علوم التسيير بجامعة تبسة

Other Title(s)

The impact of the practice of administrative transparency on the organizational behavior of the faculty of economics, commercial and management sciences workers at the University of Tebessa

Joint Authors

حفناوي، آمال
سايحي، الخامسة
زاوي، صورية

Source

مجلة دراسات في الاقتصاد و إدارة الأعمال

Issue

Vol. 4, Issue 2 (31 Dec. 2021), pp.42-62, 21 p.

Publisher

University Larbi Tebssi

Publication Date

2021-12-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

21

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

تهدف الدراسة الى محاولة تحديد أثر ممارسة الشفافية الإدارية على السلوك التنظيمي لدى عمال كلية العلوم الاقتصادية و العلوم التجارية و علوم التسيير بجامعة تبسة، وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي الذي يتناسب و طبيعة الدراسة، كما تم الاعتماد على استبانة وزعت على مجموعة من عمال الكلية (30 موظف)، وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن هناك أثر ذو دلالة احصائية للشفافية الإدارية بأبعادها المختلفة على السلوك التنظيمي لعمال الكلية قيد الدراسة عند مستوى معنوية 0.

05 ≥ α.

وتم التوصل إلى جلمة من التوصيات أهمها ضرورة أن تحرص إدارة الجامعة على تفعيل أبعاد الشفافية الإدارية المختلفة داخل الكلية، خاصة ما يتعلق بوضوح وتوفر المعلومات، وتوفير القنوات المناسبة لإيصالها لجميع العمال، و تكافؤ الفرص في الحوافز و المكافآت وتوضيح علاقتها بمستوى الأداء المحقق، من أجل ضمان الدافع القوي لسلوك تنظيمي إيجابي للعمال.

American Psychological Association (APA)

حفناوي، آمال وسايحي، الخامسة وزاوي، صورية. 2021. أثر ممارسة الشفافية الإدارية على السلوك التنظيمي لدى عمال كلية العلوم الاقتصادية و العلوم التجارية و علوم التسيير بجامعة تبسة. مجلة دراسات في الاقتصاد و إدارة الأعمال،مج. 4، ع. 2، ص ص. 42-62.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1308444

Modern Language Association (MLA)

حفناوي، آمال....[و آخرون]. أثر ممارسة الشفافية الإدارية على السلوك التنظيمي لدى عمال كلية العلوم الاقتصادية و العلوم التجارية و علوم التسيير بجامعة تبسة. مجلة دراسات في الاقتصاد و إدارة الأعمال مج. 4، ع. 2 (2021)، ص ص. 42-62.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1308444

American Medical Association (AMA)

حفناوي، آمال وسايحي، الخامسة وزاوي، صورية. أثر ممارسة الشفافية الإدارية على السلوك التنظيمي لدى عمال كلية العلوم الاقتصادية و العلوم التجارية و علوم التسيير بجامعة تبسة. مجلة دراسات في الاقتصاد و إدارة الأعمال. 2021. مج. 4، ع. 2، ص ص. 42-62.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1308444

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1308444