المفاهيم للاتجاهات الفنية و دورها في الشكل الخزفي في (مصر-الكويت)‎

Joint Authors

درويش، محمد محمد صلاح محمد
الصايغ، عبد المحسن إبراهيم

Source

مجلة الفنون و العلوم الإنسانية

Issue

Vol. 2019, Issue 3 (30 Jun. 2019), pp.68-76, 9 p.

Publisher

Minia University Faculty of Fine Arts

Publication Date

2019-06-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

9

Main Subjects

Arts

Topics

Abstract AR

لقد عرف الإنسان منذ نشأته الأولي في النحت بصفة عامة، كما عرف أيضا فن النحت الخزفي بالطينات المحروقة بصفة خاصة حيث تنوعت أغراضه و اختلفت أحجامه ثم ارتفعت أساليب و طرق معالجته فخرجت من الخطوط الأولي البسيطة إلي الخطوط الهندسية ثم إلي أشكال أخري أكثر تقيدا أو تنظيما ثم تطورت بعد ذلك إلي أن أصبحت تحمل قيما و معاييرا فنية لا تقل عن أي فن آخر، لأنه عولج معالجة تشكيلية بحته، فلم تعد قيمة القطعة الخزفية تحدد بوظيفتها أو أحكام صنعتها، فقد أصبح ينظر إليها بنظره فنية علي أساس أنها انعكاس لإحساس الفنان.

.

و عندما نتأمل التطورات التي مر بها فن النحت الخزفي المعاصر و تتفحص المراحل التاريخية التي استمد منها و جوده، فلا شك في أننا نجد أن جميع المراحل التاريخية التي بصق فيها فن النحت الخزفي يمثل البانوراما الهائلة ذات الحصيلة الضخمة و التراث القيم الذي يضم كنوزا ذات صور و أشكال عديدة تفوق الحصر لكثرتها، كما كانت مصدر لإلهام الكثير من الخزافين المعاصرين، مما أسفر عن إبداع فن خزفي تقدمي مستحدث في أعمال فن النحت الخزفي المعاصر في الوطن العربي و مما لا شك فيه أن فن الخزف العربي قد ظهر منذ زمن بعيد اذا ما قورن بتاريخ الفنون الأخرى في العالم العربي فمن الواضح ان تاريخ هذا الفن و جذوره موغلة منذ القدم حيث يرجع إلي ألاف السنين فالمصريون و العراقيون و السوريون مثلاهم من أوائل القدماء الذين استخدموا الأواني الفخارية و الحليات الخزفية.

.

وغيرها من منتجات الخزف في الوطن العربي.

و المتتبع للحركة الفنية المعاصرة بوجه عام في المنطقة العربية سوف يستشعر مدي توجه الفنان العربي نحو البيئة يستلهم من تراثها العربي و الخوض في دروبها بهدف توظيفها بما يتلائم مع لغته التشكيلية المعاصرة و مما لاشك فيه أن عودة الفنان لبيئته انما ينبع اساسا من ادراكه لدورها واهميتها و ايضا لكونها تحمل طاقة هائلة في الفن و الابداع و التعبير، و نستطيع القول بان الرؤية الجديدة و المعاصرة في الفن الخزفي العربي ترتبط بخبرة و تجارب عدد من الفنانين الذين تتباين تجاربهم بين استلهام التراث العربي او الاستفادة من تجارب البلدان التي درسوا فيها.

.

.

.

.

.

.

.

و من ثم سنقوم بالتعريف علي اساليب الفن من حيث نشاته و تعريفه وصفاته و امكانية تكراره من عدمه و من ثم سيتضح لنا ان للأسلوب انواع عديدة فمنها ما هو تاريخي أي مرتبط بشعب معين و منها ما هو مرتبط بجماعة دينية أو ثقافية و من الاساليب ايضا ما هو مرتبط بطبقة معينة من طبقات المجتمع مثل طبقة رجال الدين.

American Psychological Association (APA)

درويش، محمد محمد صلاح محمد والصايغ، عبد المحسن إبراهيم. 2019. المفاهيم للاتجاهات الفنية و دورها في الشكل الخزفي في (مصر-الكويت). مجلة الفنون و العلوم الإنسانية،مج. 2019، ع. 3، ص ص. 68-76.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1308522

Modern Language Association (MLA)

درويش، محمد محمد صلاح محمد والصايغ، عبد المحسن إبراهيم. المفاهيم للاتجاهات الفنية و دورها في الشكل الخزفي في (مصر-الكويت). مجلة الفنون و العلوم الإنسانية ع. 3 (حزيران 2019)، ص ص. 68-76.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1308522

American Medical Association (AMA)

درويش، محمد محمد صلاح محمد والصايغ، عبد المحسن إبراهيم. المفاهيم للاتجاهات الفنية و دورها في الشكل الخزفي في (مصر-الكويت). مجلة الفنون و العلوم الإنسانية. 2019. مج. 2019، ع. 3، ص ص. 68-76.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1308522

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1308522