الجريمة الإلكترونية و علاقاتها بالميل للجريمة لدي طلاب الجامعة

Time cited in Arcif : 
2

Joint Authors

السيد عطية شحاتة
عبد الفتاح درويش
دنيا سالم

Source

مجلة مركز الخدمة للاستشارات البحثية و اللغات

Issue

Vol. 21, Issue 60 (31 Jul. 2019)19 p.

Publisher

University of Menoufiya Faculty of Arts

Publication Date

2019-07-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

19

Main Subjects

Sociology and Anthropology and Social Work

Topics

Abstract AR

و تتحدد أهمية الدراسة فيما يأتى: ان الجريمة الإلكترونية هي امتداد طبيعي لنمو أجهزة الكمبيوتر، مثل الحوسبة نمت الجريمة السيبرانية بشكل هائل.

على مدى العقدين الماضيين، تطورت الجريمة السيبرانية من قضية ثانوية إلى ظاهرة عالمية، مما يؤثر على أعداد غير مسبوقة من الناس و تسبب الملايين من حالات الإيذاء في كل عام و من آثار هذه الجرائم تتراوح حجم الخسارة المالية بالمليارات و خسارة الكثيرمن الوقت في سرقة الهوية و الاحتيال و تتسسب في الاضطراب العاطفي المرتبط بالقلق، الاكتئاب، أو حتى الأفكار الانتحارية مثل التحرش عبر الإنترنت / العنف الإلكتروني و التعرض لـوسائل الإعلام المتطرفة (Marcum، 2014.

p538-548)بالإضافة إلى عدد الحالات المبلغ عنها، فإن طريقة ارتكاب الجريمة الإلكترونية تقدم، تغطي العديد من الأنواع المختلفة من الجرئم.

من بين هذه الأنواع، هناك نوعان أساسيان هما الجرائم المرتكزة على الحاسوب و الجرائم المدعومة بالكمبيوتر تكمن أهمية هذه الدراسة في تناولها لظاهرة مستحدثة وهى ظاهرة جرائم التطور التكنولوجى و خاصة الإلكترونية منها، فالتطور التكنولوجى على الرغم من آثاره الإيجابية إلا أن له العديد من السلبيات التى تهدد أمن و استقرار المجتمع ليس في مصر فقط بل في العالم بأسره.

كما يزيد من أهمية هذا الموضوع طبيعه الفئه العمريه التي تسيطر عليها دوافع الجريمه الألكترونيه وهي فئة الشباب و لذا فالغالبيه العظمى لمرتكبي الجريمه الألكترونيه من الشباب من سن 16 الى 34 سنه وهي أهم فئه عمريه في المجتمع.

و الكشف عن بعض الخصائص النفسية لدى مرتكبي الجرائم الألكترونيه المتمثلة في الميل إلى الجريمة و ما هي الأسباب و الدوافع النفسيه و راء إرتكابهم تللك الجرائم الألكترونية و ما العائد و الفائدة و راء ارتكاب عمل يجرمة القانون و هذا ما توضحه هذه الدراسة.

American Psychological Association (APA)

السيد عطية شحاتة وعبد الفتاح درويش ودنيا سالم. 2019. الجريمة الإلكترونية و علاقاتها بالميل للجريمة لدي طلاب الجامعة. مجلة مركز الخدمة للاستشارات البحثية و اللغات،مج. 21، ع. 60.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1308782

Modern Language Association (MLA)

السيد عطية شحاتة....[و آخرون]. الجريمة الإلكترونية و علاقاتها بالميل للجريمة لدي طلاب الجامعة. مجلة مركز الخدمة للاستشارات البحثية و اللغات مج. 21، ع. 60 (2019).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1308782

American Medical Association (AMA)

السيد عطية شحاتة وعبد الفتاح درويش ودنيا سالم. الجريمة الإلكترونية و علاقاتها بالميل للجريمة لدي طلاب الجامعة. مجلة مركز الخدمة للاستشارات البحثية و اللغات. 2019. مج. 21، ع. 60.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1308782

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1308782