دور معايير الحوكمة الجبائية في مكافحة التهرب الضريبي

العناوين الأخرى

The role of tax governance standards in combating tax evasion

المؤلفون المشاركون

الطيب، عيدي
بوشيخي، عائشة

المصدر

مجلة الاقتصاد و التنمية المستدامة

العدد

المجلد 4، العدد 2 (31 أغسطس/آب 2021)، ص ص. 395-410، 16ص.

الناشر

جامعة الشهيد حمه لخضر-الوادي كلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير مخبر اقتصاديات الطاقات المتجددة و دورها في تحقيق التنمية المستدامة

تاريخ النشر

2021-08-31

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

16

التخصصات الرئيسية

الاقتصاد و التجارة

الموضوعات

الملخص AR

تهدف هذه الدراسة بشكل رئيسي إلى تسليط الضوء على الدور الذي تؤديه معايير الحوكمة الجبائية في مكافحة التهرب الضريبي و التقليل من أثره السلبي على مردودية التحصيل الضريبي إذ تعتبر الإيرادات الضريبية أهم مصدر لإيرادات الدولة و نظرا لغياب الامتثال الضريبي الشامل يعتبر التهرب الضريبي من أكبر التحديات التي تواجهها الإدارة الضريبية.

و قد خلصت نتائج الدراسة إلى أن تطبيق معايير الحوكمة الجبائية يؤدي إلى إضفاء الثقة و المصداقية على القوائم المالية و على التصريحات ن طرف المكلفين و منه الحد من ظاهرة التهرب الضريبي

الملخص EN

This study mainly aims to shed light on the role that tax governance standards play in combating tax evasion and reducing its negative impact on the cost-effectiveness of tax collection, as tax revenues are the most important source of state revenue, and given the ence of comprehensive tax compliance, tax evasion is one of the biggest challenges facing the Tax administration.

The results of the study concluded that the application of tax governance standards leads to adding confidence and credibility to the financial statements and the statements made by the taxpayers, thus reducing the phenomenon of tax evasion.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الطيب، عيدي وبوشيخي، عائشة. 2021. دور معايير الحوكمة الجبائية في مكافحة التهرب الضريبي. مجلة الاقتصاد و التنمية المستدامة،مج. 4، ع. 2، ص ص. 395-410.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1309476

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الطيب، عيدي وبوشيخي، عائشة. دور معايير الحوكمة الجبائية في مكافحة التهرب الضريبي. مجلة الاقتصاد و التنمية المستدامة مج. 4، ع. 2 (2021)، ص ص. 395-410.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1309476

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الطيب، عيدي وبوشيخي، عائشة. دور معايير الحوكمة الجبائية في مكافحة التهرب الضريبي. مجلة الاقتصاد و التنمية المستدامة. 2021. مج. 4، ع. 2، ص ص. 395-410.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1309476

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1309476