دوافع المقاول و تأثيرها في نمو المؤسسات الصغيرة و المتوسطة : دراسة عينة من المقاولين لولاية البويرة

العناوين الأخرى

Entrepreneurs’ motivations and their effect on SMEs growth : a case study of Bouira entrepreneurs

المؤلفون المشاركون

عليان، صبرينة
بروش، زين الدين

المصدر

مجلة التمويل و الاستثمار و التنمية المستدامة

العدد

المجلد 6، العدد 1 (30 يونيو/حزيران 2021)، ص ص. 135-154، 20ص.

الناشر

جامعة فرحات عباس سطيف 1 كلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير مخبر الشراكة و الاستثمار في المؤسسات الصغيرة و المتوسطة في الفضاء الأورومغاربي

تاريخ النشر

2021-06-30

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

20

التخصصات الرئيسية

الاقتصاد و التجارة

الموضوعات

الملخص AR

هدفت هذه الورقة البحثية إلى دراسة أثر دوافع المقاول في إنشاء المؤسسة على نمو المؤسسات الصغيرة و المتوسطة، و لتحقيق أهداف هذه الدراسة قمنا بدراسة عينة من المقاولين بولاية البويرة، و تم الاعتماد على الاستبيان كأداة أساسية لجمع بيانات الدراسة، في حين اعتمد على برنامج SPSS في تحليل النتائج و اختبار الفرضيات.

حيث كشفت نتائج الدراسة أن الدوافع الشخصية للمقاولين تؤثر إيجابا في نمو المؤسسات الصغيرة و المتوسطة محل الدراسة، في حين أن الدوافع العائلية و المادية للمقاولين لا تؤثر في نمو المؤسسات الصغيرة و المتوسطة محل الدراسة.

الملخص EN

This paper aimed to study the impact of the entrepreneur's motives in establishing the enterprise on the growth of small and medium-size enterprises (SMEs), and to achieve the objectives of this, we have studied a sample of entrepreneurs in the province of Bouira (Algeria).

A questionnaire was used as a basic tool for collecting the data, while we have relied on the SPSS program for analyzing the results and testing the hypotheses of the study.

The results revealed that the personal motives of the entrepreneur affect positively growth of SMEs, while the family motives and material motives of the entrepreneurs do not affect the growth of SMEs under study

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

عليان، صبرينة وبروش، زين الدين. 2021. دوافع المقاول و تأثيرها في نمو المؤسسات الصغيرة و المتوسطة : دراسة عينة من المقاولين لولاية البويرة. مجلة التمويل و الاستثمار و التنمية المستدامة،مج. 6، ع. 1، ص ص. 135-154.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1309636

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

عليان، صبرينة وبروش، زين الدين. دوافع المقاول و تأثيرها في نمو المؤسسات الصغيرة و المتوسطة : دراسة عينة من المقاولين لولاية البويرة. مجلة التمويل و الاستثمار و التنمية المستدامة مج. 6، ع. 1 (حزيران 2021)، ص ص. 135-154.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1309636

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

عليان، صبرينة وبروش، زين الدين. دوافع المقاول و تأثيرها في نمو المؤسسات الصغيرة و المتوسطة : دراسة عينة من المقاولين لولاية البويرة. مجلة التمويل و الاستثمار و التنمية المستدامة. 2021. مج. 6، ع. 1، ص ص. 135-154.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1309636

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 153-154

رقم السجل

BIM-1309636