فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية سكامبر لتنمية التفكير الإبتكاري لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة

العناوين الأخرى

The effectiveness of an educational program based on the Skumber theory for developing innovative thinking in children

المؤلفون المشاركون

بلقاسم، عوين
غراب، رحمة
الأرقط، عائشة

المصدر

مجلة الشامل للعلوم التربوية و الاجتماعية

العدد

المجلد 4، العدد 1 (30 يونيو/حزيران 2021)، ص ص. 256-268، 13ص.

الناشر

جامعة الشهيد حمه لخضر-الوادي

تاريخ النشر

2021-06-30

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

13

التخصصات الرئيسية

علم النفس

الموضوعات

الملخص AR

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية سكامبر لتنمية التفكير الإبتكاري لدى الأطفال، كما هدفت إلى الكشف عن الفروق بين الجنســــــــــين في التطبيق البعدي.

استخدمت الدراسة المنهج الشبه تجريبي للمجموعة الواحدة (القياس القبلي و البعدي) بتطبيقها على عينة من الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة (5- 6) سنوات و عددهم(15) اختيرت بطريقة قصدية حيث طبق عليهم برنامج تعليمي قائم على نظرية سكامبر لتنمية التفكير الإبتكاري و اختبار رسم الرجل لجونداف و اختبار تورانس للتفكير الإبتكاري الصورة (أ) و أسفرت النتائج على أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تنمية التفكير الإبتكاري (الأصالة– المرونة– الطلاقة التفاصيل) بين أفراد المجموعة الشبه التجريبية (قبلي– بعدي) بعد تطبيق برنامج سكامبر لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة (5- 6 سنوات) لصالح التطبيق البعدي، و لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بعد التطبيق برنامج سكامبر لتنمية التفكير الإبتكاري حسب متغير الجنس (ذكور- إناث).

.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

بلقاسم، عوين وغراب، رحمة والأرقط، عائشة. 2021. فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية سكامبر لتنمية التفكير الإبتكاري لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة. مجلة الشامل للعلوم التربوية و الاجتماعية،مج. 4، ع. 1، ص ص. 256-268.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1310035

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

بلقاسم، عوين....[و آخرون]. فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية سكامبر لتنمية التفكير الإبتكاري لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة. مجلة الشامل للعلوم التربوية و الاجتماعية مج. 4، ع. 1 (2021)، ص ص. 256-268.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1310035

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

بلقاسم، عوين وغراب، رحمة والأرقط، عائشة. فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية سكامبر لتنمية التفكير الإبتكاري لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة. مجلة الشامل للعلوم التربوية و الاجتماعية. 2021. مج. 4، ع. 1، ص ص. 256-268.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1310035

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1310035