فقه العمران في الغرب الاسلامي في المذهبين المالكي و الإباضي : دراسة مقارنة في المصادر و الأحكام

Other Title(s)

The architectural knowledge (Fiqh)‎ in centural maghreb in the Maliki and Ibadhi doctrines : comparative study about sources and roads regulations

Author

كريب، عبد الرحمن

Source

مجلة العبر للدراسات التاريخية و الأثرية في شمال إفريقيا

Issue

Vol. 4, Issue 2 (30 Sep. 2021), pp.390-417, 28 p.

Publisher

Ibn Khaldoun University of Tiaret Laboratory of Studies Historical and Archeological in North Africa

Publication Date

2021-09-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

28

Main Subjects

Islamic Studies
Architecture Engineering

Topics

Abstract AR

خضعت العمارة الاسلامية في نشأتها و تطورها الى الأحكام الفقهية المستمدة من قيم الدين الاسلامي و تعاليمه، و هذا التأثير الفقهي جعلها متعالية عن وصف المستشرقين لها بالعبثية و الفوضوية، و يكتسي تخطيط الطرق أهمية كبيرة في بنية هذه العمارة من حيث نشأتها ووظيفتها و علاقتها العضوية مع محيطها العمراني و بيئتها، و من هذا المنطلق ييسعى هذا البحث إلى إبراز مدى التوافق في التأثير على العمارة الاسلامية بين المذهبين المالكي و الإباضي في المجال الجغرافي الغربي للعالم الاسلامي من جهة، و ابراز أيضا الخصوصية البيئية في التأثير على العمارة لكليهما، من خلال المقارنة بين مصادر المذهبين في فقه العمران، و بين الأحكام الفقهية المتعلقة بالطرق

Abstract EN

The Islamic architecture had been influenced in its origin and development by the religious regulations, and its far from what the orientalists said about its irregularity and anarchy.

The roads were an important elemnent in the Islamic architecture and urbanism, in its manner of building and its planning and also in its aim regarding to its relation to the natural an urban environment.

this paper aims to highlight the resemblance of the Maliki and Ibadhi doctrines in the ways of regulating the roads.

American Psychological Association (APA)

كريب، عبد الرحمن. 2021. فقه العمران في الغرب الاسلامي في المذهبين المالكي و الإباضي : دراسة مقارنة في المصادر و الأحكام. مجلة العبر للدراسات التاريخية و الأثرية في شمال إفريقيا،مج. 4، ع. 2، ص ص. 390-417.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1310373

Modern Language Association (MLA)

كريب، عبد الرحمن. فقه العمران في الغرب الاسلامي في المذهبين المالكي و الإباضي : دراسة مقارنة في المصادر و الأحكام. مجلة العبر للدراسات التاريخية و الأثرية في شمال إفريقيا مج. 4، ع. 2 (أيلول 2021)، ص ص. 390-417.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1310373

American Medical Association (AMA)

كريب، عبد الرحمن. فقه العمران في الغرب الاسلامي في المذهبين المالكي و الإباضي : دراسة مقارنة في المصادر و الأحكام. مجلة العبر للدراسات التاريخية و الأثرية في شمال إفريقيا. 2021. مج. 4، ع. 2، ص ص. 390-417.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1310373

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-1310373