النصوص البربرية المقيدة بالحرف العربي في كتب السير الإباضية

العناوين الأخرى

The Berber texts written by the Arabic letter in the Ibāḍi books of Siyar

المؤلف

ساحلي، آسيا

المصدر

مجلة العلوم الاجتماعية و الإنسانية

العدد

المجلد 22، العدد 2 (31 ديسمبر/كانون الأول 2021)، ص ص. 411-427، 17ص.

الناشر

جامعة باتنة 1 الحاج لخضر

تاريخ النشر

2021-12-31

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

17

التخصصات الرئيسية

اللغة العربية وآدابها

الموضوعات

الملخص AR

في هذه الورقة البحثية، سوف أحاول معالجة أحد أهم القضايا الحضارية إثارة للنقاش في مغرب القرون الوسطى، و المتمثلة في دراسة هوية الموروث اللغوي البربري المنتشر بين فروع البربر البتر الإباضية، هذه الجماعة استطاعت انطلاقا من تجمعاتها المعزولة بالمغربين الأدنى و الأوسط، أن تبقي على مورثها اللغوي المتميز متداولا بين أتباعها، ولم يقتصر الأمر على ذلك بل انتقل إلى مستوى التأليف، فبالإضافة إلى تداول عدد كبير من النصوص البربرية المقيدة بالحرف العربي في كتب السير الإباضية، كذلك أنجز بعض شيوخ المذهب مجموعة من المؤلفات البربرية المهمة، الأمر الذي يستدعي من الباحثين المختصين دراسة هذه الظاهرة، والوقوف على خلفياتها التاريخية

الملخص EN

Through this research, I shall try to deal with one of the most eminent cases of civilization thrilling discussion in the Medieval Maghreb represented in the Berber linguistic heritage identity spread among the IbāḍiBerber Botr branches, these doctrinal groups were been able to preserve their Berber linguistic, and the matter was not limited only to that yet it overrun to the recording level besides to the numerous spread of the Berber texts written by the Arabic letter script in the Ibāḍibooks, Also some eminent authors of the doctrine had carried an important Berber editions, what evokes the specialized-researchers to study this phenomenon.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

ساحلي، آسيا. 2021. النصوص البربرية المقيدة بالحرف العربي في كتب السير الإباضية. مجلة العلوم الاجتماعية و الإنسانية،مج. 22، ع. 2، ص ص. 411-427.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1311208

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

ساحلي، آسيا. النصوص البربرية المقيدة بالحرف العربي في كتب السير الإباضية. مجلة العلوم الاجتماعية و الإنسانية مج. 22، ع. 2 (كانون الأول 2021)، ص ص. 411-427.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1311208

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

ساحلي، آسيا. النصوص البربرية المقيدة بالحرف العربي في كتب السير الإباضية. مجلة العلوم الاجتماعية و الإنسانية. 2021. مج. 22، ع. 2، ص ص. 411-427.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1311208

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1311208