الأثر التفاعلي لخصائص لجنة المراجعة و القدرة الإدارية على العلاقة بين الاستحقاقات الاختيارية و فجوة توقيت التقرير المالي من منظور أصحاب المصلحة : دراسة تطبيقية على الشركات المساهمة المقيدة بالبورصة السعودية

Author

علي، عرفات حمدي عبد النعيم

Source

مجلة المحاسبة و المراجعة لاتحاد الجامعات العربية

Issue

Vol. 10, Issue 3 (31 Dec. 2021), pp.307-354, 48 p.

Publisher

Beni Suef University Faculty of Commerce Department of Accounting

Publication Date

2021-12-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

48

Main Subjects

Economy and Commerce

Topics

Abstract AR

هدف و منهج البحث: يهدف البحث إلى بيان تأثير كلا من خصائص لجنة المراجعة و القدرة الإدارية للمديرين التنفيذيين على مستوى ممارسات الاستحقاقات الاختيارية، بالإضافة إلى بيان العلاقة بين ممارسات الاستحقاقات الاختيارية و فجوة توقيت التقرير المالى للشركات من منظور أصحاب المصلحة وذلك في وجود خصائص لجنة المراجعة و القدرة الإدارية، و بالاعتماد على عينة مكونة من (114) من الشركات المساهمة غير المالية المقيدةبالبورصة السعودية خلال الفترة من عام 2010م و حتى عام 2019م.

نتائج البحث: أظهرت النتائج وجود تأثير معنوى سلبى لخصاص لجنة المراجعة (الخبرة، الاجتماعات، الاستقلالية، الحجم) على ممارسات إدارة الأرباح مقاسة بالاستحقاقات الاختيارية وذلك بالاعتماد على نموذجJones (1991)، كما يوجد تأثير معنوى سلبى لخصاص المديرين التنفيذيين مقاسة بالقدرة الإداريةوذلك بالاعتماد على نموذجDemerjian and McVay(2012)على ممارسات الاستحقاقات الاختيارية، و تدعم النتائج أيضا وجود علاقة سلبية بين ممارسات الاستحقاقات الاختيارية و فجوة توقيت التقرير المالى مقاسة بالفترة بين تاريخ نهاية السنة المالية حتى تاريخ إصدار القوائم المالية، مما يعكس دورها كأداة مضللة لأصحاب المصلحة، و بالتالى صعوبة الكشف عن تلك الممارسات من خلال توقيت نشر القوائم المالية، في المقابل، يوجد تأثير معنوى إيجابى لممارسات الاستحقاقات الاختيارية على فجوة توقيت نشر القوائم المالية في وجود خصاص لجنة المراجعة و القدرة الإدارية للمديرين التنفيذيين، مما يعكس أهميتهما في الاستدلال على مدى قيام الإدارة بمثل تلك الممارسات من خلال فترة تأخر إصدار القوائم المالية.

أهمية و مساهمة البحث: تسهم الأدلة العملية التى توصل لها البحث في إبراز أهمية وجود لجان مراجعة فعالة، و ذلكلمساعدة أصحاب المصلحة في الكشف عن ممارسات إدارة الأرباح من خلال تعزيز العلاقة بين وجود مثل تلك الممارسات و تأخر إصدار التقرير المالي للشركات، خاصة لا تزال هناك صعوبات في اكتشاف تلك الممارسات، يضاف لذلك، إبراز مدى أهمية توافر مديرين ذوى قدرات عالية لتخفيض الدوافع تجاه السلوك الانتهازى للإدارة و إخفاء الأداء الحقيقى للشركات، و أيضا توفير المعلومات المحاسبية لأصحاب المصلحة في التوقيت المناسب، على عكس بعض الدراسات السابقة التى ركزت على الدور السلبى للمديرين التنفيذيين تجاه ممارسات إدارة الأرباح.

American Psychological Association (APA)

علي، عرفات حمدي عبد النعيم. 2021. الأثر التفاعلي لخصائص لجنة المراجعة و القدرة الإدارية على العلاقة بين الاستحقاقات الاختيارية و فجوة توقيت التقرير المالي من منظور أصحاب المصلحة : دراسة تطبيقية على الشركات المساهمة المقيدة بالبورصة السعودية. مجلة المحاسبة و المراجعة لاتحاد الجامعات العربية،مج. 10، ع. 3، ص ص. 307-354.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1311514

Modern Language Association (MLA)

علي، عرفات حمدي عبد النعيم. الأثر التفاعلي لخصائص لجنة المراجعة و القدرة الإدارية على العلاقة بين الاستحقاقات الاختيارية و فجوة توقيت التقرير المالي من منظور أصحاب المصلحة : دراسة تطبيقية على الشركات المساهمة المقيدة بالبورصة السعودية. مجلة المحاسبة و المراجعة لاتحاد الجامعات العربية مج. 10، ع. 3 (2021)، ص ص. 307-354.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1311514

American Medical Association (AMA)

علي، عرفات حمدي عبد النعيم. الأثر التفاعلي لخصائص لجنة المراجعة و القدرة الإدارية على العلاقة بين الاستحقاقات الاختيارية و فجوة توقيت التقرير المالي من منظور أصحاب المصلحة : دراسة تطبيقية على الشركات المساهمة المقيدة بالبورصة السعودية. مجلة المحاسبة و المراجعة لاتحاد الجامعات العربية. 2021. مج. 10، ع. 3، ص ص. 307-354.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1311514

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1311514